رئيس التحرير
عصام كامل

كي مون: الاستيطان يقلل فرص تحقيق السلام ويهدد بحل الدولتين

 الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، اليوم الخميس، عن قلقه حيال استمرار إسرائيل في أنشطتها الاستيطانية بالقدس الشرقية والضفة الغربية، مؤكدًا أن عدم تجميد إسرائيل للاستيطان يقلل من فرص السلام ويجعل من حل الدولتين أمرًا مستحيلًا.


جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده بان كى مون مع الرئيس الفلسطينى محمود عباس في رام الله مساء اليوم، حيث دعا الأمين العام للامم المتحدة إلى التخفيف من القيود على حركة الفلسطينيين ودعم التجمعات الفلسطينية في الضفة الغربية، مضيفًا أن تردي الوضع في غزة له تأثير سلبي على السكان، ومشددًا بالوقت ذاته على شرعية الوصول من خلال المعابر الشرعية في غزة.

وأكد مون على التزام الأمم المتحدة تجاه فلسطين حتى قيام الدولة وتحقيق السلام الدائم، وحول المفاوضات الفلسطينية- الإسرائيلية، قال الأمين العام للأمم المتحدة إنه أصبح بين الطرفين مفاوضات ذات بعد سياسي، موضحا أنه يجب أن يتزامن ذلك مع تحسن في الوضع على الأرض، مضيفًا أن حل الدولتين ممكن أن يتحقق من خلال المفاوضات.

وشدد مون على ضرورة الوصول إلى مصالحة وطنية فلسطينية كجزء من الحل الدائم، معبرًا عن قلقه حيال مصير 5 آلاف أسير فلسطيني في السجون الإسرائيلية وخاصة الأسرى المضربين والإداريين.

ومن جانبه، أكد الرئيس محمود عباس على حسن نوايا الفلسطينيين بالمفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية.

وأثنى الرئيس باسم دولة فلسطين والشعب الفلسطيني على دور الأمم المتحدة ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" وجهودها في فلسطين الأمر الذي يسهم بتخفيف معاناة الشعب الفلسطينى وخاصة في ظل الحصار الإسرائيلى المفروض على غزة.

وأضاف الرئيس عباس أن "القيادة الفلسطينية لن يهدأ لها بال حتى يتم تحرير جميع الأسرى المحتجزين بالسجون الإسرائيلية".
وأوضح عباس أن مرحلة المفاوضات المقبلة، والتي بدأت أمس بالقدس، ستتناول جميع قضايا المرحلة النهائية (الحدود، والقدس، والمستوطنات، واللاجئين، والأمن، والأسرى).

ورحب سيادته بالأمين العام للأمم المتحدة ضيفا على فلسطين وأثنى على جهوده في مساندة القضية الفلسطينية، وأشار إلى أن زيارته الأولى إلى فلسطين تكتسب أهمية خاصة بعد صدور قرار الجمعية العامة الأمم المتحدة برفع مكانتها إلى دولة غير عضو بصفة "مراقب".
الجريدة الرسمية