رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

عروس داعش تخسر معركتها القضائية لاستعادة الجنسية

عروس داعش، فيتو
عروس داعش، فيتو

خسرت امرأة في بريطانيا، اليوم الجمعة، محاولتها لاستعادة جنسيتها، التي سحبت منها على خلفية ذهابها لسوريا للانضمام إلى تنظيم داعش عام 2015.

 عروس داعش تخسر معركتها القضائية لاستعادة الجنسية 

وقالت صحيفة نيويورك تايمز، الأمريكية إن محكمة الاستئناف في لندن، رفضت طعنا قدمته شميمة بيجوم البالغة 24 عاما، بعد العثور عليها في مخيم احتجز فيه أتباع تنظيم داعش في سوريا عام 2019.

وذكرت الصحيفة أن الفتاة المعروفة بـ"عروس داعش"، وتعيش في مخيم للاجئين في سوريا منذ عام 2019، لا يمكنها العودة إلى بريطانيا وستظل بلا جنسية.

Advertisements

لكن خبراء قانونيين قالوا إن فريقها قد يطعن في قرار الجمعة، وسيسعى لتقديم استئناف إلى المحكمة العليا في بريطانيا.

 
وكانت قضية السيدة موضوع نقاش حاد في بريطانيا بعد أن أجرى أحد مراسلي صحيفة التايمز اللندنية مقابلة معها في فبراير 2019 في مخيم للاجئين السوريين بعد هزيمة داعش.

وقالت آنذاك إنها تريد العودة إلى وطنها، وبعد وقت قصير، أسقطت الحكومة جنسيتها بحجة مخاطر الأمن القومي.

وبقيت بيجوم في مخيم اللاجئين لسنوات إلى جانب آلاف آخرين مرتبطين بتنظيم داعش، منهم من يحملون جنسيات أوروبية لكن بلدانهم ترفض عودتهم.

وأوضحت القاضية سو كار أن المحكمة متمسكة بهذا الحكم السابق الصادر عنها، وقالت إنه ليس من اختصاص المحكمة تحديد ما إذا كان تجريدها من جنسيتها أمرا شديد القسوة.

ويرى محامو بيجوم أن الحكومة انتهكت قوانين حقوق الإنسان، من خلال عدم النظر فيما إذا كانت ضحية للاتجار قبل تجريدها من جنسيتها.

ووجدت لجنة الاستئناف الخاصة بالهجرة، العام الماضي أن قرار سحب جنسيتها كان عادلًا، غير أن المحكمة قالت أيضًا إنه "من باب المنطق السليم"، ربما تم الاتجار بالسيدة التي تنحدر أصولها من بنجلاديش من قبل داعش.

ورفضت بنغلاديش طلبا لمنحها الجنسية، كما يحظر القانون البريطاني سحب الجنسية من أي شخص قد يصبح عديم الجنسية.

وكشفت الصحيفة أن شميمة سافرت مع صديقتين إلى سوريا هما كاديزا سلطانة وأميرة عباسي، عندما كان عمرهن 15 أو 16 عامًا، في قصة تقول الصحيفة إنها سلطت الضوء على كيفية استغلال الجماعات المتطرفة لوسائل التواصل الاجتماعي.

وتزوجت بيجم من مقاتل هولندي من داعش أثناء إقامتها في الأراضي التي يسيطر عليها التنظيم. وكان لديهم ثلاثة أطفال، ماتوا جميعا.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.


 

Advertisements
الجريدة الرسمية