رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

المنفي يناقش مع نائب رئيس مجلس الدولة الليبي مستقبل العملية السياسية

محمد المنفي، فيتو
محمد المنفي، فيتو

استقبل رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي نائب رئيس مجلس الدولة الاستشاري لبحث مستقبل العملية السياسية في ليبيا.

وفي وقت سابق، أعلن رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا محمد تكالة، حل الفريق الخاص بمجلس الدولة في لجنة 6+6، وتمسك المجلس بقوانين لجنة 6+6 الخاصة بالانتخابات البرلمانية والرئاسية، الموقعة في مطلع يونيو.

 

مجلس النواب الليبي يوافق على إصدار قانون انتخاب رئيس الدولة

وأعلن مجلس النواب الليبي، في بيان صادر يوم الإثنين الماضي، عن الموافقة  بالإجماع على إصدار قانون انتخاب رئيس الدولة وقانون انتخاب مجلس الأمة الذي أنجزته لجنة (6+6).

Advertisements

وقال الناطق الرسمي باسم مجلس النواب الليبي،  عبدالله بليحق:" إن رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح اعتبر  أن القانون راعى كل الاعتبارات، والظروف التي تمر بها البلاد وحقق المساواة في ممارسة العمل السياسي".

وأعرب عقيلة صالح  عن شكره للجنة (6+6) المختصة بإقرار قوانين الانتخابات على إنجاز هذا العمل، مشيرا أنه أساس لتوحيد السلطة في البلاد ويحقق رغبة الليبيين في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

 

لجنة 6+6 في قانون الانتخابات في ليبيا 

ويوم الجمعة الماضي، ذكر عضو  في لجنة 6+6 الليبية لإعداد القوانين الانتخابية، عز الدين قويرب،  في تصريح صحفي،  أنه تم تسليم النسخة النهائية للقوانين الانتخابية لرئاسة البرلمان لاعتمادها.

ومن جانبه، قال عضو اللجنة "ميلود الأسود" أن النسخة النهائية تضمنت أغلب الملاحظات الواردة من المفوضية العليا للانتخابات، والملاحظات الفنية التي جرت مناقشتها مع البعثة الأممية.

وفي السياق ذاته، أوضح  عضو البرلمان الليبي "عبد المنعم العرفي" في تصريحات صحفية، إن  بحثت ما تم إنجازه في القوانين الانتخابية، وتشكيل حكومة موحدة للإشراف على الانتخابات.

وفي أغسطس الماضي، أصدر البرلمان الليبي،  قرارا بإحالة مشروعي قانون انتخاب رئيس الدولة ومجلس النواب إلى لجنة إعداد القوانين الانتخابية 6+6، لإعادة النظر في بعض البنود بناء على ملاحظات أعضائه.

 

جلسة مغلقة للبرلمان الليبي

ويشار إلى أن لجنة 6+6، أعلنت في وقت سابق، أنّها حققت توافقا كاملا بخصوص النقاط المتعلقة بانتخاب الرئيس ومجلس النواب، وأقرّت أن إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية سيكون وفق إجراءات متزامنة، وأن السلطة التشريعية القادمة (أي مجلس الأمة) سيتشكل من غرفتين، وهما: البرلمان ومجلس الشيوخ، مشيرة إلى أن هذا الأمر سيستغرق بعض الوقت لصياغة وضبط التشريعات الخاصة به.

وفيما يتعلق بقانون انتخاب الرئيس، اتفقت اللجنة على السماح لمزدوجي الجنسية بخوض غمار سباق الرئاسة في الجولة الأولى، على أن يقدم المرشح ما يفيد بالتنازل عن جنسيته الأجنبية للدخول في الجولة الثانية، أمّا ترشح العسكريين، فقد نص مشروع القانون على أن المرشح يعد مستقيلا من منصبه "بقوة القانون، بعد قبول ترشحه، سواء كان مدنيًا أو عسكريًا"، كما يشترط على المرشح "ألا يكون محكوما عليه نهائيا في جناية".

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية