رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

زراعة النواب تطالب بهيكلة التعاونيات والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة

التكنولوجيا الحديثة
التكنولوجيا الحديثة في الزراعة ضرورة لا غنى عنها، فيتو
Advertisements

الزراعة الحديثة، أكد النائب أحمد البنا، عضو لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، أن النهوض بقطاع الزراعة  وزيادة الإنتاج الزراعى في مصر، يتطلب تعظيم الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة وإعادة هيكلة قطاع التعاونيات الزراعية.

وقال في تصريحات للمحررين البرلمانيين اليوم: الرئيس عبد الفتاح السيسي،  يقود طفرة كبيرة في قطاع الزراعة لاسيما في المشروعات القومية التى تستهدف التوسع الزراعى في الأراضي الصحراوية وتوفير المحاصيل الاستراتيجية، متابعا: ويتبقى أمامنا تعظيم الاستفادة من الرقعة الزراعية القديمة، حيث تتطلب التعامل معها بآليات حديثة منها استخدام التقنيات الحديثة في الزراعة والرى والاستفادة من الأبحاث العلمية والزراعية التى تستهدف زيادة الإنتاج.

إعادة هيكلة التعاونيات الزراعية 

وتابع عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب: علينا الإسراع في إعادة هيكلة التعاونيات الزراعية من خلال تعديل القانون المنظم لها، بحيث تتولى الجمعيات الزراعية دور توفير البذور والأسمدة والمبيدات للفلاح وكذلك تتولى تسويق المحاصيل وتحقيق هامش ربح مناسب للفلاح، بالإضافة إلي دورها التوعوي والإرشادي المتواصل مع الفلاح.

وأكد النائب أحمد البنا، أهمية ذلك الدور للجمعيات الزراعية، حيث تمثل حلقة وصل هامة بين الفلاح وباقي الجهات، بحيث يتفرغ الفلاح لمهنته ومهمته الأساسية وهى الزراعة فقط، دون العناء في البحث عن بذور وأسمدة وتسويق للمحاصيل وغيرها.

تعديل قانون التعاونيات الزراعية

وشدد عضو مجلس النواب، على سرعة تعديل قانون التعاونيات الزراعية، لاستعادة الدور السابق للجمعيات الزراعية في مصر  وإحلال فكر جديد وحديث في المنظومة الزراعية.

تجارب الدول الناجحة في الزراعة 

واستشهد البنا، بتجارب عديد من الدول الناجحة في الزراعة، حيث تتولى الجمعيات الزراعية دورا هاما في تقديم الخدمات اللوجستية للفلاح، بالإضافة إلى قيامها بإنشاء استثمارات ناجحة في الزراعة والتصنيع الزراعى، بما يعود بالنفع علي البلاد والفلاح.

جدير بالذكر، أن لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، برئاسة المهندس عبد السلام الجبلي، وافقت على تقريرها بشأن الاقتراح برغبة المقدم من النائب علاء مصطفى بشأن نشر ثقافة استخدام التقنيات الحديثة في مجال الزراعة وتوفير الدعم اللوجيستي والمالي للمزارعين لتنفيذ المنظومة الحديثة في الزراعة.

وأوضح عبد السلام الجبلى، أن الاقتراح يمثل مستقبل الزراعة فى مصر، ويتماشى مع اهتمام الدولة بمنظومة الزراعة الذكية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي والتي من شأنها تعزيز تقديم الخدمات للمزارعين، بالإضافة إلى توفير وإتاحة البيانات بدقة أكبر للمساعدة في اتخاذ القرارات الصحيحة ولدفع عجلة التنمية الزراعية المستدامة، وزيادة إنتاجية الأراضي الزراعية، وترشيد استخدام المياه في الزراعة بنسبة تصل إلى ٧٠%، وتقليل العشوائية في استخدام الأسمدة الكيماوية والمبيدات الحشرية، وزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية، وزيادة دخول المزارعين، وزيادة حجم الصادرات الزراعية.

استخدام تطبيقات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية والتقنيات الحديثة 

واستعرض الجبلى توصيات اللجنة بشأن الاقتراح، ومنها، ضرورة استخدام تطبيقات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية والتقنيات الحديثة وغير التقليدية في القطاع الزراعي، وتطبيقها في العديد من المجالات مثل تقدير المساحة المحصولية ومتابعة ومنع عمليات التعديات على الأراضى الزراعية، ودراسة التوسع الزراعى ودراسة ملوحة التربة، بالإضافة إلى العمل على إنشاء نظام تسويق زراعي إلكتروني، وبناء نظام بيانات ضخمة لطبيعة وأنماط الاستهلاك الزراعي لكل المناطق، ومساعدة قاعدة البيانات بمعرفة الإنتاجية الزراعية المثالية من حيث المحصول والتكلفة بما يسهم في رفع الربحية والعوائد على الاستثمار. 

وتابع رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ: من بين التوصيات، العمل على تطوير نظم الميكنة الزراعية المعتمدة على تكنولوجيا الاتصالات وإنترنت الأشياء، وكذلك ابتكارات تحسين خصوبة التربة، وزيادة جودة مستلزمات الإنتاج، ومياه الري وتكنولوجيا الزراعة المحمية والزراعة المالية، وأيضًا ابتكارات تكنولوجيا تدوير المخلفات الزراعية وتحويلها إلى أسمدة عضوية، وتتحديث وتطوير برامج الإنذار المبكر مع استخدام نظم الزراعة الذكية والذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات وتوسيع دائرة الإرشاد الزراعي الرقمي.

الزراعة الحديثة تزيد الإنتاجية، فيتو 

وتضمنت التوصيات أيضا، التوسع في نشر ثقافة استخدام التقنيات الحديثة فى الزراعة والرى بين صغار المزارعين وحثهم وتشجيعهم على تبنيها، وتقديم الدعم اللازم لهم من معلومات وأدوات وأساليب وبناء القدرات المطلوبة لديهم.

كما وافقت اللجنة على تقريرها بشأن الاقتراح برغبة المقدم من النائب مؤمن معاذ بشأن إنشاء مصنع الفوسفات بالوادي الجديد.

مصانع الأسمدة الفوسفاتية 

وأكد المهندس عبد السلام الجبلى، أن الاقتراح يأتى متماشيا مع اهتمام الدولة بتعزيز الإنتاج المحلي والوفاء بمتطلبات مصانع الأسمدة الفوسفاتية فى السوق المحلي وتعظيم التصدير لدعم الاقتصاد القومى، وتحقيق أقصى استفادة من ثروات مصر الطبيعية وتعظيم القيمة المضافة لخام الفوسفات وتوفير العملة الصعبة، وتوفير فرص عمل لأبناء محافظة الوادى الجديد، وتحقيق التنمية المستدامة وزيادة حجم الاستثمار وتصنيع الأسمدة، كما أن إنشاء مصنع الفوسفات بالوادى الجديد يأتي متماشيا مع المبادرات الرئاسية الهادفة لزيادة الرقعة الزراعية بالوادي الجديد وزيادة حجم النشاط الصناعى والتجارى بها.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، كأس مصر، دوري القسم الثاني، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية