رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

اليوم العالمي للتعليم، حكماء المسلمين يدعون لتكثيف جهود القضاء على الأمية

اليوم العالمي للتعليم
اليوم العالمي للتعليم
Advertisements

اليوم العالمي للتعليم، حرص مجلس حكماء المسلمين الذي يترأسه فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، على المشاركة في الاحتفال باليوم العالمي للتعليم.

و يحتفل العالم في 24 يناير من كل عام بـ اليوم العالمي للتعليم الذي أقرته الأمم المتحدة، للتأكيد على دور التعليم في تحقيق التنمية والسلام كأحد حقوق الإنسان، فهو مناسبة أممية تحتفل بها بلدان العالم.

مكانة العلم والتعليم في الإسلام 

 وأكد المجلس أن  الإسلام  رفع من مكانة العلم والتعلم؛ لكونه اللَّبِنة الأساسية في بناء الحضارات والأمم، وهو سبيل ارتقائها وازدهارها، قال تعالى: {يَرْفَع اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ} [المجادلة: 11]، وقال تعالى: {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ۗ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ} [الزمر: ٩]، وقال صلى الله عليه وسلم: "مَن سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فيه عِلْمًا، سَهَّلَ اللَّهُ له به طَرِيقًا إلى الجَنَّة" [صحيح مسلم].

وأضاف المجلس أن يسعى  من خلال إصداراته العلمية وجهوده الدولية والفعاليات والمبادرات التي يتبناها إلى إبراز أهمية التعليم والحث عليه، مستثمرًا في ذلك جميع منصاته الرقميَّة لدعم فرص التعليم ومبادراته؛ فبذل مجلس حكماء المسلمين وأعضاؤه حول العالم -بوصفهم علماء ومعلمين- جهودًا كبيرة في تحصين الشباب من الغلو والتطرف وصَقْلِ معارفهم بقيم الخير والسلام والجمال.

كما عمل مجلس حكماء المسلمين على نشر المبادئ والقيم الإنسانية السامية التي نصَّت عليها وثيقة الأخوة الإنسانية في مناهج التعليم المختلفة، فتبنتْها العديد من جامعات العالم في مناهجها التعليميَّة، في مصر والإمارات ولبنان وإيطاليا وأمريكا وتيمور الشرقية وغيرها؛ لينشر من خلالها قيمَ السلام والعيش المشترك.

مجلس حكماء المسلمين 

وانطلاقًا من أهمية العلم والتعلم، حثّ مجلس حكماء المسلمين الأفراد والهيئات والمؤسسات الدولية للتضامن معًا؛ لزيادة الوعي بأهمية التعلم، وبذل المزيد من الجهود للقضاء على الأمية، الأمر الذي يعزِّز البناء المعرفي للأجيال الجديدة، خاصةً فيما يتعلق بقيم التعايش والأخوة الإنسانية وتصحيح المفاهيم المغلوطة ومكافحة خطابات الكراهية والتعصب والتمييز.

واليوم الدولي للتعليم هو مناسبة سنوية تقام في 24 يناير من كل عام للاحتفال بالتعليم، حيث أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 3 ديسمبر بموجب القرار 73/25 اعتبار 24 يناير كيوم دولي للتعليم للتأكيد على دوره الأساسي في بناء المجتمعات وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدا مستمرا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية