رئيس التحرير
عصام كامل

توقف ضح نفط مأرب باليمن بعد تفجيره بقذائف "آر بى جى"


قررت السلطات اليمنية، توقف ضخ النفط من حقول مأرب بعد تفجير خط الأنبوب بقذائف "آر بي جي"، إثر قيام مسلحين قبليين بتفجير خط الأنبوب الرئيسي الناقل للنفط من حقول صافر بمحافظة مأرب إلى رأس عيسى على ساحل البحر الأحمر بالحديدة؛ ما تسبب في توقف عملية ضخ النفط من الحقول.


وقال مصدر يمنى ـ في تصريح نقلته يومية "أخبار اليوم" المحلية المعارضة ـ إن مسلحين قبليين فجروا أنبوب النفط الرئيسي في منطقة العرقين بوادي عبيدة في محافظة مأرب، باستخدام قذائف (آر بي جي)؛ ما تسبب في إلحاق أضرار جسيمة بالانبوب واندلاع ألسنة اللهب وتصاعد دخان كثيف في سماء المنطقة.

وأوضح المصدر أن التفجير الذي تعرض له الأنبوب أدى إلى توقف ضخ النفط الخام إلى ميناء رأس عيسى، حيث يتم تصديره عبر شاطئ البحر الأحمر.

وينقل الأنبوب نحو 70 ألف برميل يوميا من النفط الخام الخفيف المنتج من حقول النفط بمأرب.

كانت مصادر نفطية قد كشفت في وقت سابق عن تكبد اليمن مبالغ باهظة جراء الاعتداءات المتواصلة على أنابيب النفط والغاز وصلت في العام الماضي إلى 166ر3 مليارات دولار.

وتعرض الأنبوب الناقل لخام النفط في محافظة مأرب لسلسة من الاعتداءات من قبل رجال القبائل بهدف الضغط على الحكومة بتنفيذ مطالب تتعلق بالحصول على امتيازات كالوظائف أو إطلاق سجناء من أبناء القبيلة معتقلين لدى السلطات.
الجريدة الرسمية