رئيس التحرير
عصام كامل

بنك انجلترا يضع صورة جين أوستن على ورقة نقد بدلا من داروين


أعلن بنك انجلترا أن صورة جين أوستن الروائية البريطانية من القرن التاسع عشر ستظهر على ورقة نقد جديدة فئة عشرة جنيهات استرليني في مسعى لتفادي انتقادات بأن النساء غير ممثلات بقدر كاف في الأوراق النقدية للمملكة المتحدة.


وستحل الروائية الكلاسيكية التي اشتهرت بروايات منها "كبرياء وهوى" و"العقل والعاطفة" و"إيما" محل عالم الطبيعة تشارلز داروين في عام 2016.

وكان البنك المركزي البريطاني أثار ضجة في أبريل الماضي حين أعلن أن صورة ونستون تشرشل رئيس وزراء بريطانيا خلال الحرب العالمية الثانية ستحل محل صورة الإصلاحية الاجتماعية اليزابيث فراي على الوجه الآخر من الورقة النقدية فئة خمسة جنيهات استرليني لتختفي بذلك من الأوراق النقدية البريطانية الشخصية التاريخية النسائية الوحيدة.

وقال مارك كارني وهو أول رئيس غير بريطاني لبنك انجلترا منذ تأسيسه قبل 319 عاما أنه سيتخذ خطوات لضمان عدم حدوث توترات من هذا النوع مجددا.

وقال: "نعتقد أن أوراقنا النقدية يجب أن تحتفي بالتنوع الكامل للشخصيات التاريخية البريطانية العظيمة ومساهماتها في مجالات واسعة."

وأضاف: "نريد أن يثق الناس في التزامنا بالتنوع؛ ولهذا أعلن اليوم عن مراجعة لعملية الاختيار للشخصيات التي ستظر صورها على الأوراق النقدية"

ويحرص كارني وهو محافظ سابق للبنك المركزي الكندي على إبراز مسوغاته الإصلاحية وهو على رأس مؤسسة عريقة مازال الحجاب فيها يرتدون قبعات عالية وسترات وردية اللون طويلة الذيل.
الجريدة الرسمية