رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أسرع علاجات طبيعية للتخلص من الإمساك

Advertisements

يتعرض العديد من الاشخاص الي حالة من الاصابة بالامساك بشكل مفاجئ نتيجة الي العديد من الأسباب، فما هي اسرع طرق العلاجات الطبيعي للتخلص من الامساك؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال السطور التالية: 

ـ طرق طبيعية للتخلص من الامساك:

١ـ الإكثار من شرب السوائل، يمكن أن يؤدي الجفاف الناتج عن شرب كميات قليلة من السوائل إلى الإصابة بالإمساك، ولذلك ينصح بشرب الكثير من السوائل، ومن الجدير بالذكر أن المياه الفوارة قد تكون فعالة بدرجة أكبر من المياه العادية لعلاج الإمساك والوقاية منه بما في ذلك الحالات التي يكون الإمساك فيها ناتجًا عن الإمساك المزمن مجهول أو متلازمة القولون العصبي.

٢ـ  تناول الأطعمة الغنية بالألياف، حيث يمكن القول أن الألياف الغذائية تقسم إلى نوعين أساسين وهما الألياف غير القابلة للذوبان والتي توجد في نخالة القمح والخضروات والحبوب الكاملة، إضافة إلى الألياف القابلة للذوبان والتي توجد في نخالة الشوفان والشعير والمكسرات والعدس والبازلاء، فالألياف غير القابلة للذوبان قد تجعل الإمساك الناتج عن المشاكل المتعلقة بوظيفة الأمعاء مثل متلازمة القولون العصبي أو الإمساك المزمن مجهول السبب أكثر سوءًا. 

٣ـ ممارسة التمارين الرياضية، قد تساعد ممارسة التمارين الرياضية مثل المشي على تقليل الأعراض المصاحبة للإمساك رغم أنها قد لا تزيد عدد مرات الإخراج.

٤ـ  شرب القهوة، حيث يمكن أن يساعد شرب القهوة الغنية بالكافيين على علاج الإمساك، وذلك من خلال تحفيز عضلات الجهاز الهضمي، وتعتبر القهوة محفزًا جيدًا لعضلات الجهاز الهضمي حيث تفوق القهوة الغنية بالكافيين تأثير شرب الماء بنسبة ٦٠٪ وتأثير شرب القهوة منزوعة الكافيين بنسبة ٢٣٪.

٥ـ استخدام عشبة السنا، حيث تحتوي عشبة السنا على العديد من المركبات التي تحفز الجهاز الهضمي وتسرع من حركة الأمعاء، وتعتبر هذه العشبة آمنة إذا استخدمت لبضعة أيام إلا أنها غير آمنة للنساء الحوامل والمرضعات والمرضى المصابين بأمراض الأمعاء الالتهابية.

٦ـ تناول الخوخ، حيث يساعد تناول الخوخ أو شرب عصيره في علاج الإمساك نظرًا لاحتوائه على الألياف الذي يعتبر مسهلًا طبيعيًا، وتعتبر الجرعة الموصى بها من الخوخ لعلاج الإمساك ٥٠ جرام أي ما يقرب من 7 حبات متوسطة الحجم مرتين يوميًا.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية