رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

4 وديات غدا.. تعرف على آخر استعدادات المنتخبات العربية للمونديال

كأس العالم
كأس العالم
Advertisements

تواصل المنتخبات العربية المتأهلة لبطولة كأس العالم تحضيراتها النهائية استعدادًا لمونديال قطر 2022 المقرر إقامته في شهر نوفمبر المقبل والذي سيشهد حضور 4 منتخبات عربية وهم: منتخب قطر بصفته البلد المستضيف للبطولة ومنتخب المملكة العربية السعودية ومنتخب تونس ومنتخب المغرب حيث تخوض المنتخبات الأربعة مباريات ودية غدا الثلاثاء ضمن الأجندة الدولية.

 

وتستعرض فيتو في السطور التالية مشوار استعدادات المنتخبات العربية قبل المشاركة في المونديال وذلك على النحو التالي:

 

منتخب قطر

يعتبر منتخب قطر تحت قيادة الإسباني فيليكس سانشيز أكثر المنتخبات العربية استقرارًا حيث تم تعيين المدرب للقيادة الفنية للمنتخب القطري خلفًا للأوروجواياني خورخي فوساتي في عام 2018.

 

ويعد المنتخب القطري هو أول من بدأ استعداداته لبطولة كأس العالم، حيث استطاع المشاركة في مختلف البطولات العربية أو العالمية، بداية من بطولة كوبا أمريكا في يونيو 2019  ومواجهة منتخب الأرجنتين  لكنه خرج من دور المجموعات، والمشاركة في كأس الكونكاكاف الذهبية والتي كانت في شهر يوليو 2021 ونجح منتخب قطر في الصعود من دور المجموعات والوصول لدور نصف النهائي قبل إقصائه من منتخب الولايات المتحدة الأمريكية.

لاعبو منتخب قطر

كما شارك منتخب قطر في بطولة دوري الأمم الأوروبية التي أقيمت خلال الفترة من سبتمبر ونوفمبر عام 2021 حيث واجه  فيها منتخب البرتغال ولكن لم يستمر طويلا فى البطولة وخرج من دور المجموعات، وصولًا لبطولة كأس العرب الذي استطاع المنتخب القطري الحصول على المركز الثالث.

 

ويخوض حاليًّا المنتخب القطري معسكر تدريبي في النمسا ليلعب أمام منتخبي كندا وتشيلي حيث خاض مباراته الأولى أمام منتخب كندا وتعرض للهزيمة بثنائية نظيفة يوم الجمعة السابق، بينما يواجه منتخب تشيلي على ستاد فيولا بالعاصمة النمسية فيينا غدا الثلاثاء. 

 

ويتواجد منتخب قطر برفقة الثلاثي منتخب الإكوادور، ومنتخب السنغال، ومنتخب هولندا في المجموعة الأولى من دور المجموعات ببطولة كأس العالم.

 

وجدير بالذكر أن هذه المرة الأولى التي يشارك فيها المنتخب القطري ببطولة كأس العالم.

 

منتخب السعودية

نجح منتخب المملكة العربية السعودية في التأهل لبطولة كأس العالم للمرة السادسة في تاريخه والمرة الثانية على التوالي، بعد التعاقد مع الفرنسي هيرفي رينار الذي حل محل الإسباني خوان أنطونيو قبل بطولة الخليج العربي في أغسطس 2019.

 

حيث قاد هيرفي رينار منتخب النسور الخُضر في التصفيات المؤهلة للمونديال واستطاع التأهل عن جدارة بعد صعود المنتخب السعودي على قمة مجموعته برصيد 24 نقطة حيث لعب 10 مباريات حقق الفوز فى 7 مباريات وتعادل فى مباراتين بينما تلقى هزيمة وحيدة.

لاعبو منتخب السعودية

ونظرًا لطبيعة التصفيات المؤهلة في قارة آسيا التي تُلعب على 4 أشهر لم يلعب المنتخب السعودي بقيادة هيرفي رينار العديد من البطولات المُجمعة باستثناء بطولة الخليج العربي والتي شهدت وصول المنتخب السعودي للمباراة النهائية.

 

واكتفى هيرفي رينار المدير الفني للمنتخب السعودي بالمباريات الودية في الأجندة الدولية الخاصة بالاتحاد الدولي لكرة القدم 'فيفا' حيث يواجه المدرب خلال هذه الفترة انتقادات واسعة من الجماهير السعودية بسبب عدم نجاح الفريق في إحراز أي أهداف في 3 مباريات متتالية.

 

وخاض المنتخب السعودي مباراتين خلال شهر يونيو الماضي على ملعب نويفا كوندومينا، حيث خسر المباراة الأولى أمام منتخب كولومبيا بهدف نظيف، بالإضافة إلى تعرضه للهزيمة أيضًا في المباراة الثانية أمام منتخب فنزويلا.

 

وينهي المنتخب السعودي تحضيراته بمعسكر تدريبي في أسبانيا بمواجهة منتخبي الإكوادور والولايات المتحدة الأمريكية استعدادًا لبطولة كأس العالم.

 

وانتهت المباراة الأولى بتعادل منتخب السعودية مع منتخب الإكوادور سلبيًّا على ملعب نويفا كوندومينا يوم الجمعة الماضي، ويستعد للمباراة الثانية أمام منتخب الولايات المتحدة الأمريكية على ملعب نويفا كوندومينا بمدينة مورسيا الأسبانية غدا الثلاثاء. 

 

وأسفرت قرعة دور المجموعات عن وقوع منتخب المملكة العربية السعودية في المجموعة الثالثة برفقة الثلاثي، منتخب الأرجنتين ومنتخب المكسيك ومنتخب بولندا.

 

منتخب تونس

يُعد منتخب تونس بقيادة المدرب الوطني جلال القادري هو ثالث المتأهلين من المنتخبات العربية لبطولة كأس العالم، حيث استكمل جلال القادري مسيرة مواطنه منذر الكبير الذى تعرض للإصابة بفيروس كورونا خلال بطولة كأس الأمم الأفريقية في يناير 2022، والتأهل للمرة السادسة فى تاريخ المنتخب التونسي والمرة الثانية على التوالي.

 

واستطاع منتخب نسور قرطاج بقيادة القادري إقصاء منتخب مالي في نظام مباراتي ذهاب وإياب، حيث حقق الفوز خارج الديار بهدف نظيف وانتهت مباراة عودة بالتعادل ليصعد المنتخب التونسي لمونديال قطر 2022.

لاعبو منتخب تونس

لعب المنتخب التونسي بطولة ودية وحيدة ضمن استعدادات كأس العالم، وهي كأس كيرين خلال شهر يونيو الماضي والتى نجح فى التتويج بها بعد الفوز علي منتخب تشيلي في دور قبل النهائي بثنائية دون رد، والفوز على صاحب الأرض منتخب اليابان في المباراة النهائية بثلاثية نظيفة.

 

وخاض المنتخب التونسي مباراتين ضمن تصفيات كأس أمم أفريقيا المؤهلة لساحل العالم 2023، حيث حقق الفوز فى المباراة الأولى أمام منتخب غينيا الإستوائية برباعية نظيفة على ملعب رادس بالعاصمة تونس، وتعادل فى المباراة الثانية مع منتخب بوتسوانا تعادلًا سلبيًّا على ملعب فرانسيستوون، ليتصدر مجموعته برصيد 4 نقاط.

 

ويختتم منتخب تونس بقيادة جلال القادري المدير الفنى تحضيراته بمباراتين في معسكر تدريبي فى فرنسا، حيث واجه المباراة الأولى منتخب جزر القمر انتهت بفوز نسور قرطاج بهدف نظيف على ملعب أورليانز يوم الخميس الماضي،، وينتظره مباراة ودية أخرى أمام منتخب البرازيل على ملعب حديقة الأمراء فى العاصمة الفرنسية باريس ضمن ختام استعداداته لبطولة كأس العالم غدا الثلاثاء.

 

وتواجد منتخب تونس في المجموعة الرابعة مع منتخب فرنسا ومنتخب الدنمارك ومنتخب أستراليا في دور المجموعات من كأس العالم.

 

منتخب المغرب

يعتبر منتخب المغرب هو المنتخب العربي الرابع المتأهل لبطولة كأس العالم وآخر المنتخبات العربية، حيث استطاع الوصول للمونديال بقيادة المدير الفني البوسني وحيد خليلوفيتش الذي قاد منتخب أسود الأطلس لسجل تاريخي والتأهل لبطولة العالم فى المرة السادسة فى تاريخ منتخب المغرب والمرة الثانية على التوالى وذلك بعد تحقيق عودة تاريخية أمام منتخب كونغو الديموقراطية والفوز بنتيجة 5-2 بمجموع المباراتين.

 

وكان الاتحاد المغربي لكرة القدم  قد أعلن إقالة وحيد خليلوفيتش بحجة سوء الأداء وافتعال الأزمات مع اللاعبين، كما قرر تعيين بدلا منه المغربي وليد الركراكي في أغسطس الماضي.

لاعبو منتخب المغرب

ولعب المنتخب المغربي تحت قيادة وحيد خليلوفيتش بعد التأهل لكأس العالم 3 مباريات، الأولى كانت  ضمن اجندة الفيفا الدولية بشهر يونيو الماضي حيث  تلقى الهزيمة أمام منتخب الولايات المتحدة الأمريكية بثلاثية نظيفة على ملعب سينسيناتي بولاية اوهايو،، بالاضافة الى مباراتين ضمن التصفيات المؤهلة لكأس أمم أفريقيا 2023 بساحل العاج، حيث فاز في  الأولى على منتخب جنوب افريقيا بثنائية مقابل هدف بمركب محمد الخامس في الدار البيضاء، والمباراة الثانية فاز على منتخب ليبيريا  بثنائية نظيفة فى مركب محمد الخامس ليجمع ال6 نقاط ويتصدر مجموعته بالعلامة الكاملة.

 

ويؤدي منتخب أسود الأطلس بقيادة المدير الفنى وليد الركراكي تحضيراته النهائية لبطولة كأس العالم بمعسكر بمدينة أشبيلية بوديتي تشيلي والباراجواي.

حيث فاز على منتخب تشيلي بثنائية نظيفة على ملعب كورنيلا ألبرت يوم الجمعة السابق، ويستعد لمواجهة منتخب الباراغواي على ملعب بينيتو فيامارين غدا الثلاثاء.

ووقع منتخب المغرب في المجموعة السادسة مع منتخب كرواتيا ومنتخب بلجيكا ومنتخب كندا في دور المجموعات من عمر بطولة كأس العالم.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية