رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

شروط وقواعد القبول بمعاهد الرعاية الفنية للتمريض

نقيب التمريض
نقيب التمريض
Advertisements

كشفت الدكتور كوثر محمود نقيب التمريض وعضو مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على التمريض، عن شروط وقواعد القبول بمعاهد الرعاية الفنية للتمريض التابعة لهيئة الرعاية الصحية للعام الدراسي  2022/2023.

وأوضحت الدكتورة كوثر محمود، أن مدة الدراسة بالمعاهد خمس سنوات دراسية، لافتة إلى ضرورة أن يكون المتقدم مصري الجنسية وحسن السير والسلوك، مع ضرورة الحصول علي شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي في ذات عام التقدم.

وقالت إن القبول بمعاهد الرعاية الفنية للتمريض يتم طبقا لأعلي المجاميع المتقدمة ويتم تحديد الحد الأدني بعد الانتهاء من أعمال التنسيق، لافتة إلى أنه تتراوح الأعداد المقبولة بالفصل الواحد بين (25-30) طالب/طالبة، على أن يكون المتقدم من أبناء نفس المحافظة التي حصل منها علي شهادة التعليم الأساسي حيث يتم التنسيق والقبول لكل مركز إداري علي حدة حرصا علي مبدأ التوطين.

وأضاف الدكتورة كوثر محمود، أن من بين الشروط أيضًا ألا يقل السن في بداية العام الدراسي عن "أربعة عشر عام وستة أشهر"، وألا تكون الطالبة متزوجة ولا يتم الزواج أثناء فترة الدراسة، مع عدم النقل من محافظة لأخري.

وأشارت إلى ضرورة اجتياز الاختبارات الاتية: الإملاء في اللغة العربية "سبع درجات من عشر"، اللغة الإنجليزية "سبع درجات من عشر"، الحاسب الآلي "سبع درجات من عشر"، لافتة إلى أنه يتم توقيع الكشف الطبى على المتقدمين بواسطة اللجان الطبية بالهيئة العامة للرعاية الصحية، و يشمل؛ "كشف نظر – كشف باطني – اختبار المخدرات – كشف لياقة طبية للوظيفة".

وقالت الدكتورة كوثر محمود أن المتقدمين للالتحاق بمعاهد الرعاية الفنية للتمريض يخضعون لاختبار كشف الهيئة الذى يتضمن "الاختبار الشخصي واختبار القدرات"، بالإضافة إلى الاختبار النفسي بواسطة أخصائي أمراض نفسية، واختبارات "قوة الملاحظة، اللباقة في الحديث، سرعة الاستجابة، ورد الفعل، مهارات التواصل، المعلومات العامة، الخلو من العيوب الخلقية، حسن المظهر، سلامة النطق، التناسق بين الطول والوزن".

وأوضحت أنه في حال اجتياز المتقدمين الاختبارات السابقة يتم اتخاذ الإقرارات الآتية:

 إقرار علي ولي الامر بأن الطالب/ الطالبة لا يعتبر مقبولا إلا بعد الانتهاء من إجراءات التنسيق وإعلان النتيجة، تعهد علي الطالب/الطالبة وولي الأمر بقبول العمل في المواقع الطبية بمختلف المحافظات حسب حاجة العمل وطبقا لما تحدده وزارة الصحة والسكان، وعدم زواج الطالبة خلال فترة الدراسة.

وتابعت إنه يتم توقيع إقرار بعدم النقل من معهد لآخر أثناء فترة الدراسة حيث يتم النقل خلال فترة الاجازة الصيفية ونجاح الطالب/الطالبة، ويشترط النقل لمعاهد رعاية الفنية للتمريض التابعة للهيئة العامة للرعاية الصحية، لافتة إلى أنه في حال طلب النقل لجهة أخري يتم دفع المصاريف الدراسية للخمس سنوات كاملة.

وأضافت المشرف العام على التمريض: إنه يتم توقيع إقرار بحضور كورس اللغة الإنجليزية وإحضار ما يثبت ذلك قبل استلام أصل الملف.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية