رئيس التحرير
عصام كامل

في ذكرى وفاته.. لماذا طالب عبد الرحمن الكواكبي بإقامة خلافة عربية على أنقاض العثمانية

الكواكبي
الكواكبي

في مثل هذا اليوم من عام 1902، توفى عبد الرحمن الكواكبي، الصحفي السوري الشهير، وأحد رواد النهضة العربية ومفكريها في القرن التاسع عشر، وأحد مؤسسي الفكر القومي العربي، وصاحب الكتاب الشهير «طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد»، الذي يعد من أهم الكتب العربية في القرن التاسع عشر. 

 

عن ميلاده ونشأته

 

ولد في 9 يوليو 1855 بمدينة حلب لعائلة لها شأن كبير، فوالده هو أحمد بهائي بن محمد بن مسعود الكواكبي، والدته عفيفة بنت مسعود آل نقيب وهي ابنة مفتي أنطاكية في سوريا.

 

ينتسب الكواكبي من أبويه إلى الإمام علي بن أبي طالب، ونشأ في مدينة حلب التي كانت تزدهر بالعلوم والفقهاء والعلماء ودرس الشريعة والأدب وعلوم الطبيعة والرياضة في المدرسة الكواكبية التي تتبع نهج الشريعة في علومها، وكان يشرف عليها ويدرّس فيها والده مع نفر من كبار العلماء في حلب.

 

لم يكتفِ بالمعلومات المدرسية، فقد اتسعت آفاقه أيضًا بالاطلاع على كنوز المكتبة الكواكبية التي تحتوي مخطوطات قديمة وحديثة، ومطبوعات أول عهد الطباعة في العالم، فاستطاع أن يطلع على علوم السياسة والمجتمع والتاريخ والفلسفة وغيرها من العلوم.

 

عن حياته ومشروعاته 

 

بدأ الكواكبي حياته بالكتابة إلى الصحافة وعين محررًا في جريدة الفرات التي كانت تصدر في حلب،  الكواكبي بمقالاته التي تفضح فساد الولاه. 

 

شعر الكواكبي أن العمل في صحيفة رسمية يعرقل طموحه في تنوير العامة وتزويدها بالأخبار الصحيحة، فالصحف الرسمية لم تكن سوى مطلب للسلطة، ولذلك رأى أن ينشئ صحيفة خاصة، فأصدر في حلب صحيفة «الشهباء» عام 1877، وكانت أول صحيفة تصدر باللغة العربية، وسجلها باسم صديقه كي يفوز بموافقة السلطة العثمانية أيامها وبموافقة والي حلب، لكن لم تستمر هذه الصحيفة طويلًا، إذ لم تستطع السلطة تحمل جرأته في النقد.

 

بسبب حبه للصحافة والكتابة تابع جهاده الصحفي ضد الاستبداد فأصدر عام 1879 باسم صديق آخر جريدة «الاعتدال» سار فيها على نهج «الشهباء» لكنها لم تستمر طويلًا فتوقفت عن الصدور.

 

بعد أن تعطّلت صحيفتاه «الشهباء» و«الاعتدال»، انكبّ على دراسة الحقوق حتى برع فيها، وعيّن عضوًا في لجنتي المالية والمعارف العمومية في حلب، والأشغال العامة (النافعة) ثم عضوًا فخريًا في لجنة امتحان المحامين للمدينة.

 

بعد أن أحس أن السلطة تقف في وجه طموحاته، انصرف إلى العمل بعيدًا عنها، فاتخذ مكتبًا للمحاماة في حي الفرافرة إحدى أحياء مدينة حلب قريبًا من بيته، وكان يستقبل فيه الجميع من سائر الفئات ويساعدهم ويحصل حقوق المتظلمين عند المراجع العليا ويسعى إلى مساعدتهم، وقد كان يؤدي عمله في معظم الأحيان دون أي مقابل مادي، حتى اشتهر في جميع أنحاء حلب بلقب «أبي الضعفاء».

 

تقلد عبد الرحمن الكواكبي عدة مناصب في ولاية حلب فبعد أن عين عضوًا فخريًا في لجنتي المعارف والمالية، عين مديرًا رسميًا لمطبعة الولاية ورئيسًا فخريًا للجنة الاشغال العامة في حلب وحقق في عهده الكثير من المشاريع الهامة التي أفاد بها حلب والمناطق التابعة لها وفي 1892 عين رئيسًا لبلدية حلب.

 

استمر الكواكبي بالكتابة وعندما لم يستطع تحمل ما وصل إليه الأمر من مضايقات من السلطة العثمانية في حلب، سافر الكواكبي إلى آسيا: الهند والصين وسواحل شرق آسيا وسواحل أفريقيا وإلى مصر حيث لم تكن تحت السيطرة المباشرة للسلطان عبد الحميد، وذاع صيته في مصر وتتلمذ على يديه الكثيرون وكان واحدًا من أشهر العلماء.

 

أمضى الكواكبي حياته مصلحًا وداعيًا إلى النهوض والتقدم بالأمة العربية وقد شكل النوادي الإصلاحية والجمعيات الخيرية التي تقوم بتوعية الناس وقد دعا المسلمين لتحرير عقولهم من الخرافات ودعا الحكام إلى التحلي بمكارم الأخلاق لأنهم الموجهون للبشر، ودعا إلى إقامة خلافة عربية على أنقاض الخلافة التركية وطالب العرب بالثورة على الأتراك وقد حمل الحكومة التركية المستبدة مسؤولية الرعية.

 

مؤلفاته

 

ألف العديد من الكتب وترك تراثًا ادبيًا كبيرًا من الكتب منها طبائع الاستبداد وأم القرى كما ألف العظمة لله وصحائف قريش وقد فقد مخطوطان مع جملة أوراقه ومذكراته ليلة وفاته. له الكثير من المخطوطات والكتب والمذكرات التي طبعت. وما زالت سيرة وكتب ومؤلفات عبد الرحمن الكواكبي مرجعًا هامًا لكل باحث.

وفاته

 

توفي في القاهرة متأثرًا بسم دس له في فنجان القهوة يوم الجمعة 6 ربيع الأول لعام 1320 هـ الموافق 13 يونيو 1902 ودفن عند جبل المقطم ،رثاه كبار رجال الفكر والشعر والأدب في سوريا ومصر.

الجريدة الرسمية