رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ابن فطيس.. القاضي الأندلسي وأعلم أهل عصره

ابن فطيس
ابن فطيس

في مثل هذا اليوم من عام 1012، تُوفى ابن فطيس، العالم المسلم والقاضي الأندلسي، وأحد مشاهير العلماء المسلمين في هذا العصر. 

 

عن ابن فطيس

عبد الرحمن بن محمد بن عيسى بن فُطَيس القرطبي، المعروف بـابن فُطَيس ولد يوم 7 يونيو عام 1012، العالم المسلم واحد مشاهير الرموز المسلمين في القرن الرابع الهجري خلال العصر الأموي. 

ولد بقرطبة وبها نشأ وتعلم وولي قضاءها سنة 946 م، وبرز في علم الحديث النبوي وعلم الرجال والفقه المالكي، والحديث والأخبار، وجمع من العلوم ما لم يجمعه أحد من أهل عصره بالأندلس.

قيل فيه: كان حافظا ناقدا جهبذا، مجودا محققا، بصيرا بالعلل والرجال مع قوته في الفقه والفضائل، وكان يملي من حفظه. 

 

فتنة الأندلس 

شهد فتنة الأندلس التي تفجرت بسبب الاقتتال والتصارع على السلطة التي شهدتها الأندلس في الفترة الزمنية التي امتدت منذ عام 399 هـ وحتى عام 422 هـ، وانتهت بانهيار الدولتين الأموية والعامرية، وظهور ما يعرف بفترة حكم ملوك الطوائف.

رفض الأنحياز لأي من اطراف الأزمة، بعد أن خلع القرطبيون يحيى بن علي بن حمود من خلافته الثانية، وقرر أهل قرطبة رد الخلافة للأمويين، واختاروا هشام بن محمد بن عبد الملك فبايعوه في 25 ربيع الآخر، ولقّبوه بالمعتد بالله. 

بقي المعتد بالله العامين الأولين من خلافته في ألبونت، ثم انتقل إلى قرطبة في ذي الحجة 420 هـ. في خلافته، كان الأمر والنهي لرجل من وزرائه كان يدعى الحكم بن سعيد القزاز الذي أساء معاملة القرطبيين، واستأثر بكل السلطات. 

استغل أمير أموي يدعى أمية بن عبد الرحمن بن هشام بن سليمان بن عبد الرحمن الناصر لدين الله ويعرف بالعراقي غضب القرطبيين، وفتك بالحكم القزاز في ذي القعدة 422 هـ، ثم هاجم القصر هو والعامة، ففر منه المعتد بالله بأهله، وهو يناشد المهاجمين حقن دمه. 

ثم رأى أهل قرطبة إبطال الخلافة بالكلية، فخلعوا هشام في 12 ذي الحجة 422 هـ، ونفي جميع الأمويين من المدينة، لتبدأ بذلك فترة جديدة من تاريخ الأندلس والتي تعرف بحكم ملوك الطوائف.

وسط هذه الأحداث الدامية توفى العلامة المسلم وترك وترك مؤلفات عديدة منها، غلب عليها الطابع العلمي والديني، ويتضح منها انها كان يعتزل مواطن الفتنة ويركز في منهجه الديني دون غيره. 

القصص، ثلاثة مجلدات

أسباب النزول، أكثر من مئة جزء.

الناسخ والمنسوخ، ثلاثين جزءًا.

القصص، ثلاثة مجلدات.

فضائل الصحابة في مائة جزء.

فضائل التابعين في سبعة مجلدات.

الناسخ والمنسوخ ثلاثين جزءا.

الإخوة من أهل العلم مجلدان.

أعلام النبوة في عشرة أسفار.

الكرامات في مجلدين.

مسند، خمسين جزءا.

مسند قاسم بن أصبغ العوالي، ثلاثة مجلدات.

المناولة والإجازة مجلد.

Advertisements
الجريدة الرسمية