رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

دراسة توضح العلاقة بين التنفس العميق والاسترخاء

التنفس العميق
التنفس العميق
Advertisements

كشفت دراسة أجراها عدد من علماء الأعصاب في جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة، عن العلاقة بين التنفس والوصول إلى حالة الاسترخاء.


ويساعد التنفس العميق في الاسترخاء، مما يساعد في تحسين الصحة البدنية والنفسية، فقد اتضح أن هناك مجموعة صغيرة من الخلايا العصبية في دماغك يُعتقد أنها مركز ”تنشيط التنفس“ الذي ينقل البيانات بعد ذلك إلى جزء آخر من الدماغ مسؤول عن حالتك الذهنية.


وكشف تقرير نشره موقع ”sain-et-naturel“ الصحي، أن الباحثين اكتشفوا أنه عندما تم إيقاف تشغيل هذه الخلايا العصبية (العصبونات) عند الفئران أصبحت هذه الأخيرة أكثر استرخاءً، وأقل يقظة.


وفي التسعينيات كان أحد الأبحاث قد كشف بالفعل عن مجموعة من حوالي 3000 خلية عصبية موجودة في جذع الدماغ تؤمِّن الصلة بين التنفس والاسترخاء، ويُعتبَر مركز ”تنشيط الجهاز التنفسي“.

 

وفي محاولة لفهم هذا الارتباط، قرر فريق الدراسة الأخيرة المنشورة في مجلة ”Science“، معرفة الجينات التي يبدو أنها نشطة في هذه المنطقة.

وقام هذا الفريق بدراسة 175 خلية عصبية في منشط الجهاز التنفسي، ولمعرفة ما تفعله هذه الخلايا العصبية قام الفريق بتعطيل نشاط تلك الخلايا العصبية عند الفئران، وفي البداية لم يحدث شيء فاعتقد باحثو الفريق أنهم فشلوا في التجربة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية