رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

إبراهيم عيسى يكشف أسباب ظهور جمال مبارك وخطورة بيانه | فيديو

جمال مبارك
جمال مبارك
Advertisements

كشف الإعلامي إبراهيم عيسى دلالات وأسباب ظهور جمال مبارك نجل الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، بعد فترة من الاختفاء.
 

ظهور مفاجئ لجمال مبارك

وقال إبراهيم عيسي خلال برنامج "حديث القاهرة" المذاع على قناة "القاهرة والناس": اختفاء جمال مبارك عن المشهد العام كان طوعيًّا، ثم ظهر فجأة خارج مصر لتقديم واجب العزاء للشيخ محمد بن زايد في وفاة الشيخ خليفة، وهو موقف انساني مهم لكنه سفر أول خارج البلاد منذ 11 عامًا، وهو لا يحمل صفة رسمية وصوره تنشر وتوزع باعتباره شخصية عامة قادمة للعزاء في فقيد كبير عزيز على الأمة العربية، ثم بعدها بأيام يقدِّم رسالة وبيان بالفيديو للعالم كله يطرح فيه قصة براءة آل مبارك من تهم طرق غير شرعية فاسدة للحصول على أموال وإيداعها في بنوك أوروبا.
 

أسئلة حول بيان جمال مبارك

وأضاف: "لا بد من التوقف على بيان جمال مبارك والتساءل لماذا الآن اختار تحديدًا هذا التوقيت؟ ولماذا طرحه باللغة الإنجليزية؟ ولماذ خصص آخر دقائق في خطاب العاطفية وحالة من العواطف والمشاعر الدافئة والحارة تجاه سيرة والده باللغة العربية؟ هل استأذن جمال مبارك من الدولة قبل نشر بيانه؟ هل الدولة كانت تعرف بالبيان الذي ألقاه؟".
 

مشكلة بيان جمال مبارك

وتابع: جمال مبارك في البيان كان شديد الدماثة والاحترام والمحنة التي مر بها أبناء مبارك بعد ثورة يناير والمحاكمات ووقوفقهم في قفص الاتهام ثم وجودهم في السجن أظهر لدي هذين الرجلين معدن أصيل قوي وفيهم تحمل وصبر ولم ينهاروا أبدا وكانوا على درجة من الصلابة والتماسك وغيرهم كان من الممكن يصدمهم الخروج من السلطة إلى المطاردة والملاحقة والملاعنة ومن القصور الرئاسية وغير الرئاسية إلى الزنازين وأسوار السجون، لكنهم كانوا صادمين وظهرا ولاد أصول ومتربين.
 

حقيقة أمر مبارك بقتل المتظاهرين

ولفت: كنت مئات الشهود الذين استدعتهم المحكمة للنظر في قضية اتهام الرئيس مبارك بقتل المتظاهرين، بصفتي شاهد في مظاهرات يناير وكخبير فني ومحلل سياسي،  لكن بعض الكارهين قرر اني برأت مبارك ولكني قد اشهد في المحكمة لمدة 7 ساعات ونشر علي توتير كلام لم أقوله وصار معتمدا حتي صعب نفيه بالرغم من انه كله يحمل اكاذيب، واتذكر ان رئيس المحكمة القاضي الجليل الراشدي وكان يكرمني ويزيد كرمه الشديد في اضطفاء على صفات حميدة وسألني هل انت شوفت قتلى في مظاهرات يناير فقلت ما قلته في النيابة بأنني رأيت ناس مرفوعة علي الأكتاق وكانها نعوش طائرة ويتحدثوا انهم قتلوا بالرصاص ولكني لم أحقق في الواقعة أو في مقتلهم بالفعل، ولكني رأيت ما يشبه اطلاق رصاص من أسطح الجامعة الأمريكية في ميدان التحرير، ولم أرى قتيل أو الرصاص الحي، وسألت من المحكمة في حضور جمال وعلاء مبارك، هل تعتقد كمحلل سياسي أن الرئيس مبارك أمر بإطلاق الرصاص علي المتظاهرين، فأجبت أن الرئيس السابق حسني مبارك بطل من ابطال حرب أكتوبر وقائد من قادة اكتوبر اللي دافعوا عن الشعب وحاربوا من اجل مصر فلا أظن ولا اتوقع اطلاقا انه يؤمر بقتل الشعب وانفى تماما كمحلل سياسي أي خاطر ان مبارك أمر بإطلاق الرصاص وانه عقليا لو كان أمر بإطلاق الرصاص لحدثت مجازر في الشوارع لإن المتظاهرين كانوا بالملايين.

 

قصة الفساد المالي لاَل مبارك

وأوضح: "يجب الفصل بين حق الاختلاف مع مبارك عن انصاف الرجل، هو بطل من ابطال حرب اكتوبر ولا يمكن أن يكون بأي شكل من الاشكال ان يكون أمر بإطلاق الرصاص علي الشعب، النقطة الجوهرية التي تكلم عنها جمال مبارك في بيانه هي قصة الفساد المالي أو التربح من السلطة وانا في رأيي الشخصي وظني أن مبارك لم يكن بحاجة ان يثرى نفسه في السلطة لإن في الأصل البلد كلها بتكون تحت أمره من قصور رئاسية واستراحات ومش محتاج يمد ايده في جيبه يطلع 10 جنيه ومبارك نفسه مكنش متخيل انه هيمشي اساسا ولا يشغله موضوع الفلوس ولا عمره عرف قبض ايه ولا الإنفاق علي ايه، وانا مصدق ما قاله جمال مبارك ان الوالد والوالدة ملهومش قصور في الخارج، انما القصة هنا هي قصة الأبناء جمال وعلاء مبارك فيما يتعلق بالفساد المالي أو التربح من سلطة والدهم".
 

 

جمال مبارك يدعم الإخوان

ولفت: "جمال مبارك ابن دولة مبارك ابنها النجيب الأول المدلل اللي عاشت على قصة قضاء مصر الشامخ وكان كل ما وزارة الخارجية الأمريكية تتهم أحكاما بأنها مسيسة وكل ما يتكلموا عن متهمين تم القائهم بإتهامات جزافية في سجون مبارك مثل العالم المرموق الدكتور سعد الدين ابراهيم أو السياسي أيمن نور أو حتي أنا ابراهيم عيسي، كان يقال وقتها استقلال القضاء ولا احد يتدخل في القضاء وقضاء مصر النزيه واظن واعلم يقينا ان كل اللى اتحاكموا ونفذوها واستجنوا احترموا احكام القضاء يقوم الإبن المدلل جمال مبارك يبنى كل مرافعاته ومذكراته القانونية علي ان القضاء المصري غير نزيه وأكتر وأكبر مستفيد من بيان جمال مبارك هم الإخوان، وهيلف الإخوان العالم كله ياخدوا بيانه ويقولوا ان قضاء مصر اللى بيحكم علي الإخوان بينتهك حقوق المتهمين".
 

حقوق آل مبارك

واختتم: "حضرت محاكمة مبارك ونجليه، ولم أرَ أي تضييق على دفاعهم، وهناك ازدواجية في بيان جمال مبارك الذي يحدثنا الآن عن حقوق الإنسان".

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية