رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

كيف ساهمت مبادرات ١٠٠ مليون صحة في تغيير الخريطة الصحية لمصر وكيفية الاستفادة منها

١٠٠ مليون صحة
١٠٠ مليون صحة

ساهمت مبادرات الصحة العامة والتى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي تحت عنوان ١٠٠ مليون صحة ساهمت في تغيير شكل الخريطة الصحة للأفضل وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمتواطنتين.

وتشمل المبادرات الصحية مبادرة صحة المرأة ومبادرة فحص حديثي الولادة ضد الأمراض الوراثية والكشف المبكر عن الفشل الكلوي والكشف المبكر عن فيروس سي والانيميا والتقزم لطلاب المدارس
وشملت المبادرات أيضا علاج مرضى ضمور العضلات.

وتستعرض فيتو كيفية الاستفادة من تلك المبادرات. 
أولا: مبادرة علاج فيروس سي

وتستهدف الكشف المبكر عن الإصابة بفيروس الالتهاب الكبدي الوبائي (سي)، وتقديم خدمة المتابعة والتقييم من خلال مراكز العلاج ووحدات الصرف المنتشرة في جميع محافظات مصر.

ثانيا: الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة منها مرض السكر وارتفاع ضغط الدم والسمنة بين  المصريين من خلال تنفيذ حملة وطنية للكشف المبكر  لتخفيف اعباء المرض والوفيات التي يمكن تجنبها بسبب الأمراض غير السارية والحد من حدوث مضاعفات مستقبلية للمصابين بتلك الأمراض.
و تضم الخدمات المقدمة من خلال الحملة تحليل فيروس سي وتحليل السكر وقياس ضغط الدم والطول والوزن وتحديد مؤشر كتلة الجسم ومستوى زيادة الوزن والسمنة.

ثالثا: مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة التي تقدمها خدمات  الكشف وحتى العلاج مجانا للمساعدة  في التخلص من سرطان الثدي وممارسة الحياة بشكل طبيعي. 

وتعمل الوحدات الصحية التابعة للمبادرة يوميًا ماعدا الجمعة من الساعة ٩ صباحًا حتى ٣ مساءً  ويمكن  معرفة مكان الوحدة الصحية عن طريق موقع ١٠٠ مليون صحة 
والاتصال بالخط الساخن  15335
رابعا: مبادرة الكشف  عن مرض الاعتلال الكلوي المزمن والتى تستهدف أصحاب امراض السكر والضغط ومرضي انسداد المسالك البولية والحصوات الكلوية المتكررة لوقف تطور المرض واستعادة وظائف الكلى فيما وعملت المبادرة علي  إحلال وتجديد 40٪ من وحدات الغسيل الكلوي التابعة لوزارة الصحة في المحافظات بدخول 2600 جهاز غسيل كلوي و1000 كرسي.
خامسا: مبادرة علاج ضمور العضلات حيث خصصت وزارة الصحة ٢٤ عيادة لاستقبال الأطفال اللذين تظهر عليهم أعراض الإصابة بضمور العضلات والكشف عليهم من قبل أطباء المخ والأعصاب وتوفير ٣ مستشفيات لحقن الأطفال باغلي علاج في العالم يبلغ تكلفته أكثر من ٣٦ مليون جنيه . 
وساعدت تلك المبادرات على وضع خريطة صحية لتحديد نسب الإصابة بالامراض المختلفة وأماكن الانتشار لمساعدة متخذي القرار على التوسع في أماكن العلاج.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية