رئيس التحرير
عصام كامل

رصد الإنتاج المكتوب بالعامية المصرية في كتاب بهيئة الكتاب

 الهيئة المصرية العامة
الهيئة المصرية العامة للكتاب-ارشيفية

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب كتاب بعنوان "العامية المصرية المكتوبة" مختارات من عام 1401 إلى 2009 جمع وتقديم مديحة دوس وهمفرى ديفيز، وذلك ضمن الأدب الشعبى والذي يقع في 369 صفحة الجزء الأول منه يتضمن 8 أبواب ترصد الإنتاج المصرى المكتوب بالعامية من نثر وشعر ونصوص مسرحية ونصوص مستخدمة في وسائل الإعلام الحديثة والانترنت بدايه من العصر المملوكى إلى العصر العثمانى، والجزء الثانى بداية من النهضة إلى 2009 وباب المسرح من عام 1871 وحتى 2003 وباب الشعر من عام 1884وحتى 1922.


كما يتضمن العقد الثالث من القرن العشرين وباب لنصوص الإعلانات واللافتات الإعلانية واختتم بباب بعد 2008 الانترنت وويكيبيديا مصرى.

وقدم الكتاب أن الباحث في تاريخ اللغة العربية وآدابها في مصر يفاجأ بغياب أي مصدر أو جمع يشمل هذا التاريخ من أعمال كتبت بالعامية المصرية وذلك على الرغم من امتداد هذه الظاهرة على مدى أكثر من ستمائة عام.

ويرى مقدمو الكتاب أن هذا النقص في سجل التاريخ للغة العربية في حاجة ماسة إلى التصحيح حتى نغير تصورنا حول اللغة والأدب في مصر من ناحية وحتى تتوفر الخلفية والسياق اللازمان لفهم ظاهرة الإنتاج المطرد للكتابات العامية من ناحية أخرى.
الجريدة الرسمية