رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

رئيس هيئة التأمينات: الحد الأدنى للمعاشات يصل إلى 1500 جنيه في 2025 | حوار

حوار فيتو مع رئيس
حوار "فيتو" مع رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي
Advertisements

>> كل مَن أنهى عمله تحت سن الستين سيحصل على تأمين صحى بشرط

 

>> حققنا فائضا ١١٠ مليارات جنيه خلال عامين ولدينا 3 موارد  

>> هذا سبب التفاوت بين الرواتب والمعاشات

 

>> الرعاية الصحية سوف تشمل عمال الزراعة والمخابز والورش

 

>> رسالتي للعمالة غير المنتظمة: منظومة التأمين الاجتماعى تقيكم شر العوز

 

يعيش أصحاب المعاشات في السنوات الأخيرة أوضاعًا غير مستقرة، ولا تجد شكاواهم صدى، ويشعرون بحالة شديدة من الغبن والحصاد المر بعد عقود طويلة قضوها في العمل والجد والإخلاص.
"فيتو" أجرت هذا الحوار مع رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي اللواء جمال عوض الذي وضع النقاط على الحروف في كثير من الملفات والقضايا المثيرة للجدل والغضب وأجاب عن كثير من التساؤلات المعقدة، كما زفَّ عددًا من الأخبار السارة، خاصة لقطاعات العمالة غير المنتظمة.. وإلى نص الحوار:

 

*ما السبب وراء التفاوت بين الرواتب والمعاشات وهل هناك خطة محكمة للتعامل معها؟
بالطبع هناك تفاوت كبير، وأسبابه أن نظام المعاشات ظل لفترة طويلة فى حالة ثبات للحدود الدنيا والقصوى لأجل الاشتراك.. بمعنى إذا فرضنا أن الحد الأدنى للاشتراك ٣٥ جنيهًا والعامل راتبه شهريًّا ٥٠٠ جنيه إذا جاء موعد خروجه على المعاش سيتم حساب معاشه على الـ٥٠٠ جنيه أم الـ٣٥ قيمة الاشتراك؟ فطبعا نحسب له معاشه على ٣٥ جنيهًا التى كان يأمن بهم على نفسه، وذلك سبب التفاوت بين الرواتب والمعاشات.. فطبعًا سيصبح معاشه متدنيًا لأنه لا توجد علاقة بين الحد الأدنى قديما ومتوسط راتب العامل.

 

*بمناسبة رفع الحد الأدنى للرواتب إلى 2400 جنيه.. هل سيتزامن مع هذه الخطوة رفع المعاشات ؟ 
لا، لا توجد علاقة بين رفع الحد الأدنى للرواتب والمعاشات.. ولكن الحد الأدنى للمعاشات وضعت له خطة لتعديله كان ٩٠٠ جنيه زادت مع بداية هذا العام ٢٠٢٢ لـ٩١٠ جنيهات والعام القادم ٢٠٢٣ سيصبح ١١٠٥ جنيهات.. وعام ٢٠٢٤ سيصبح ١٣٠٠ جنيه.. وفى ٢٠٢٥ سيصبح الحد الأدنى للمعاشات ١٥٠٠ جنيه.

*صرحت مؤخرًا: انسوا المعاش أبو 200 و300 جنيه.. وتعهدت بزيادات معتبرة.. كيف ستنفذ ذلك؟
طبعا انسوا المعاش يبقى ٣٠٠ أو ٢٠٠ جنيه بقى مستحيل.. سأنفذ عن طريق فض التشابكات المالية مع وزارة المالية ونظام الخزانة فى سداد الأقساط وقدرة الهيئة على تحصيل الاشتراكات من المؤمن عليهم، كل ذلك أموال لو تم استثمارها بشكل جيد وبحوكمة لفعلنا عملية الاستثمار كما ينبغى.. ولمدة عامين فى الهيئة حققنا فائض لهذا العام ١١٠ مليارات جنيه وندعو الله أن نستمر فى ذلك.

 

*لماذا تم اختيار طبقة عمال المقاولات لإدخالهم تحت مظلة التأمينات، وهل ستتسع الدائرة لعمال آخرين فى الدولة؟
هناك تكليفات من الرئيس السيسى بالتوسع فى مد خدمات التأمين الاجتماعى والتأمين الصحى لجموع العمال فى الدولة، لذلك هناك تعاون وتنسيق بين الهيئة العامة للتأمين الاجتماعى والهيئة العامة للتأمين الصحى.. قررنا أن نبدأ بعمال المقاولات والبناء وذلك لا يعنى أننا لن نأخذ عمالا آخرين، بالعكس نحن بدأنا فقط كتجربة بعمال المقاولات ونوفر لهم بطاقات التأمين الصحى ونجذبهم لمنصة التأمين الاجتماعى ثم سنوفر الخدمة ذاتها لعمال الزراعة وننهيه ثم الميكانيكية وعمال المخابز وغيرهم من عمال المجتمع المكافحين.. فأبشروا.


*مَن أنهى أو خرج مِن عمله قبل سن المعاش كيف سيتم التعامل معه؟
كل مَن أنهى عمله تحت سن الستين لأول مرة سيحصل على تأمين صحى برغم أنه لم يأت موعد صرف معاشه مثال موظف خمسينى قدم استقالته من مكان عمله وبتقديمه لاستقالته فقدَ تأمينه الصحى ومده اشتراكه فى التأمينات الاجتماعى، فكيف سنتركه لمدة ١٠ سنوات بدون تأمين صحى، فقررنا ضم مَن هم تحت سن المعاش للتمتع ببطاقات التأمين الصحى.. ويمكن لأى شخص تحت سن المعاش أن يذهب لأقرب مكتب تأمينى تابع لمحل سكنه ويسدد مبلغًا قدره ٦٧٢ جنيها اشتراكات التأمين الصحى عن سنة مقدمة وبالبرنت التأمينى الذى يثبت اشتراكك بـ٦٧٢ جنيهًا فى منظومة التأمين الصحى ستتوجه لهيئة التأمين الصحى لتعطيك بطاقة التأمين الصحى الخاصة بك.

*رسالة من اللواء جمال عوض للمواطن خاصة العمالة غير المنتظمة فى ٢٠٢٢ ؟
رسالتى للعمالة غير المنتظمة ولزوجة كل عامل من العمالة غير المنتظمة أرجوكم انضموا لمنظومة التأمين الاجتماعى هتقيك شر العوز، هتوجدلك حق بالمعاش مثل موظف الحكومة أو الموظف بالقطاع الخاص.. الدولة مهتمة بمعاشك وبتأمينك الصحى والاجتماعى والمعاشات قيمتها تتحسن بالوقت وإذا حدث لك كعامل إصابة عمل معاشك وقتها هيبقى ٢٠٣٠ جنيه.. أضمن لأسرتك معاش يزيد سنويا باشتراكك فى التأمين الاجتماعى.

 

*هل هناك مفاجآت من الهيئة للمواطنين فى ٢٠٢٢؟
بالفعل هناك مفاجأة فخلال ساعات سيتم افتتاح أول منطقة تأمينية تعمل وفقا للرؤية المستقبلية للهيئة.

 

*ما هى روافد هيئة التأمينات وكيف تستثمر مواردها؟
موارد الهيئة عبارة عن الاشتراكات التى يسددها المؤمن عليهم ولدينا ١٣.٦ مليون مواطن مؤمن عليهم سددوا اشتراكات العام الذى انتهى فى ٣٠ يونيو ٢٠٢١ بقيمة ١٢٨ مليار جنيه، والمورد الثاني للهيئة قسط الخزانة العامة الذى بلغت قيمته لسنة ٢٠٢٢ نحو ١٨٠ مليار جنيه، أما المورد الثالث للهيئة هو فائض أو عائد استثمار أموال التأمينات، لدينا أصل الأموال المتاحة احتياطيا نحو ٤٧٣ مليار جنيه العائد عليهم يعتبر من موارد الهيئة ويتم ترحيله سنويا على الفائض الذى تحقق طوال السنة.

 

الحوار منقول بتصرف عن النسخة الورقية لـ "فيتو"…

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية