رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

6 طرق علاجية للتخلص من تصبغات الوجه

تصبغات الوجه
تصبغات الوجه
Advertisements

تظهر بالبشرة بقع بنية لا تزول بسهولة، كما أن ندبات وآثار حب الشباب تؤدي إلى ظهور بقع بنية في الوجه، وايضا عدم تقشير الوجه بشكل منتظم يسبب ظهور البقع، بخلاف التقدم بالسن الذي يسبب تغيرات في البشرة ومنها ظهور البقع الداكنة، وجفاف الوجه الشديد.

وهناك العديد من الخيارات العلاجية المتوفرة للتخلص من تصبغات الجلد وأهمها:

ماسك اللوز المطحون

يساعد هذا الماسك في علاج التصبغات وتوحيد لون البشرة، اخلطي ملعقة من اللوز المطحون مع ملعقة من لبن الزبادي، ودلّكي وجهكِ بالمزيج الذي حصلتِ عليه لمدة 5 دقائق. اتركي الماسك لمدة 10 دقائق ثم اغسلي بشرتكِ بالماء الفاتر.

ماسك الشوفان والعسل

يتكون من ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان، وملعقتان كبيرتان من العسل، وملعقة كبيرة من الحليب، وتمزج جميع المكونات للحصول على عجينة متماسكة القوام ثم   توزع على بشرة الوجه مع التركيز على مناطق التصبغات،، ويترك ماسك الشوفان والعسل لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة، ثم يغسل الوجه بالماء الدافىء

خل التفاح

يحتوي خل التفاح على حمض الأسيتيك والذي يساعد على التفتيح بالماء الفاتر، ويخفف من مشكلة تصبغات الوجه، اخلطي مقدار متساوي من خل التفاح والماء، ويوضع على المناطق الداكنة لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق يشطف بعدها، ويكرر مرتين يوميًا.

التقشير الكيميائي

يمكن استخدام موادٍ وأحماض لتفتيح المناطق الدّاكنة والتخلّص من التصبغات، وتشمل هذه المواد حمض الساليسيليك، وحمض اللبنيك، والريسورسينول، وحمض الكوجيك، وحمض المندليك، والتريتينوين.

استخدام كريمات الرتينويد

الرتينويدات هي من مشتقات فيتامين أ، وتعد من أقدم مكونات العناية بالبشرة المستخدمة والتي لا تحتاج إلى وصفة طبية، حيث يسمح شكلها الجزيئي الصغير بالدخول إلى عمق الجلد ومعالجة الطبقات الموجودة أسفل البشرة.

والرتينوئيدات امنة لجميع ألوان البشرة، ولكن في حال كان المصاب من أصحاب البشرة الداكنة يجب مراجعة الطبيب الجلدية المختص اللحصول على الاستشارة والنصح.

التقشير بالليزر

يستخدم علاج التقشير بالليزر حزم من الضوء لتقليل تصبغات الوجه، هناك نوعان من الليزر، وهما الليزر التقشيري: هو الأكثر كثافة، ويعمل على إزالة أو استئصال طبقات من الجلد، والليزر غير التقشيري: يستهدف الأدمة، ويعمل هذا الإجراء على تعزيز نمو الكولاجين وعلى شد البشرة

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية