رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

خلال زيارة وزير التنمية المحلية

الددقهلية تستعد اليوم لافتتاح أول مدفن صحي وأول مصنع لتدوير القمامة

محمود شعراوي وزير
محمود شعراوي وزير التنمية المحلية
Advertisements

تستعد محافظة الدقهلية اليوم السبت لاستقبال اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، لافتتاح المدفن الصحي بقلابشو، ثم افتتاح مصنع تدوير المخلفات بسندوب مركز المنصورة.

ومن المقرر أن يكون في استقبال وزير التنمية المحلية الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية والدكتور هيثم الشيخ نائب المحافظ والمهندس نبيل الطيبي السكىتير العام للمحافظة ولفيف من القيادات التنفيذية ومواب البرلمان والشيوخ.

 

ومن المقرر ان تبدأ الجولة بافتتاح المدفن الصحي بقلابشو في مدينة جمصة، والذي يعد أول خلية دفن صحي بالدقهلية.

 

ويقام المدفن الصحي على مساحة 12 فدانًا بناحية قلابشو بمركز بلقاس، ومن المخطط بدء العمل بالمدفن واستقبال مرفوضات أعمال المعالجة تزامنا مع تشغيل المصانع. 

افتتاح مصنع تدوير المخلفات 

ومن المقرر أيضا أن تشتمل الزيارة على افتتاح مصنع تدوير المخلفات بسندوب مركز المنصورة.

ويعد مصنع سندوب الأول من نوعه من حيث الطاقة التصميمية حيث يحتوي على 2 خط فرز طاقة 40 طنًا/ ساعة بإجمالي 1200 طن يوميًّا.

 

ويقام مصنع سندوب على مساحة 18 فدانًا بعد أن تم إخلاء تراكمات تاريخية (بمقلب سندوب)، والتخلص من ٢٤ متر تلال قمامة بمقلب سندوب قبل إنشائه كمصنع للتدوير في مدة زمنية ١٢٨ يومًا، باجمالي تراكمات 845 ألف طن تم نقلها، والتخلص الآمن منها بالموقع المخصص.

 وبلغت التكلفة الإجمالية متضمنة تكلفة نقل التراكمات التاريخية للمقلب قيمته 317 مليون جنيه.

 ويخدم  المصنع المنطقة المركزية للمحافظة ضمن 7 مراكز تمثل ثلث مراكز المحافظة.

 

4 مصانع لتدوير المخلفات البلدية

وأشار الدكتور أيمن مختار إلى أربعة مصانع أخرى تم تنفيذها لتدوير المخلفات البلدية بنطاق المحافظة في كل من: المنزلة بطاقة استيعابية قدرها 640 طنًا / يوم، وميت غمر بطاقة استيعابية قدرها 450 طنًا / يوم، ودكرنس بطاقة استيعابية قدرها 640 طنًا / يوم، والسنبلاوين بطاقة استيعابية قدرها 640 طنًا / يوم، مضيفًا أنه من المقرر أن يبلغ إجمالي الطاقة الاستيعابية لمصانع تدوير القمامة الخمسة نحو 3570 طنًا / يوم بتكلفة إجمالية قدرها 700 مليون جنيه.


وقد وجه محافظ الدقهلية الشكر والتقدير  للواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية لاهتمامه البالغ بدعم وتطوير منظومة المخلفات الصلبه بمحافظة الدقهلية في إطار سعى الحكومة وبمتابعة من رئيس مجلس الوزراء إلى تنفيذ المنظومة الجديدة للمخلفات البلدية للتغلب على مشاكل تراكم القمامة والتخلص الآمن منها، ووقف التدهور البيئى من خلال منظومة جديدة للإدارة المتكاملة للمخلفات.


وقد ثمن محافظ الدقهلية التعاون المستمر بين وزارة التنمية المحلية والمحافظة لحل مشكلة القمامة وتحسين مستوى النظافة فى المحافظة عملا على إرضاء المواطنين، فى إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة بناء الإنسان وتوفير بيئة صحية وآمنة من خلال اتخاذ خطوات عاجلة لتنفيذ المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات البلدية بالمحافظات. 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية