رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

استشهاد ضابطي مخابرات بالسودان أثناء التعامل مع خلية تابعة لداعش

السودان
السودان
Advertisements

كشفت مصادر عن استشهاد ضابطين من جهاز المخابرات العامة السوداني وإصابة آخرين، أثناء مداهمة قوة مشتركة لتفكيك شبكة إرهابية بتنظيم داعش بجبرة مربع 12.

 ونوهت المصادر إلى أنها ما يزال الاشتباك المصلح وعمليات القنص مستمرة.

 

يذكر أن أكد نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، محمد حمدان دقلو، اليوم الثلاثاء، أن القوات المسلحة "حقنت الدماء" بتصديها لمحاولة الانقلاب "السرية" في البلاد.

 

انقلاب سري
وقال دقلو إن القوات المسلحة "تصدت للفتنة في البلاد"، بتصديها لمحاولة الانقلاب، مشيرا إلى أن "محاولة الانقلاب في السودان جرى الإعداد لها لمدة 11 شهرا في سرية".


وأكد دقلو على وحدة قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية، مشيرا إلى أن القوات النظامية بكافة مكوناتها موقفها موحد وتسعى لعبور الفترة الانتقالية.

وأعلن رئيس هيئة الأركان السوداني، الفريق أول ركن، محمد عثمان الحسين، بداية التحقيق في المحاولة الانقلابية، والتي سيتم عرضها على الرأي العام قريبا.

وزاد التوتر بين الشقين بعد تصريحات أدلى بها رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان ونائبه محمد حمدان دقلو على خلفية الإعلان عن محاولة انقلابية فاشلة.

ومع تبقي أسابيع قليلة على نقل رئاسة مجلس السيادة للمدنيين، قال البرهان إن القوات المسلحة هي الوصية على أمن السودان ووحدته، قاطعا بأنه لا توجد جهة تستطيع إبعادها من المشهد خلال المرحلة الانتقالية.

من جانبه، اتهم نائبه محمد حمدان دقلو "حميدتي" المكون المدني في مجلس السيادة الانتقالي بالتسبب في تعدد المحاولات الانقلابية وممارسة الإقصاء ضدهم.

 

انقلاب السودان

 

شهد السودان ساعات عصيبة بدأت الأسبوع الماضي، نتيجة محاولة مجموعة من الضباط والجنود، تنفيذ محاولة انقلابية للاستيلاء على السلطة باءت بالفشل، نتيجة يقظة رجال الاستخبارات العسكرية.

محاولة الانقلاب الفاشل فى السودان، مركزها كان مقر سلاح المدرعات بمنطقة الشجرة فى العاصمة "الخرطوم"، ومنع الانقلابيون قائد سلاح المدرعات من الدخول لمكتبه، وعلى الفور توجه ضابط بزيه العسكري إلى مبنى التلفزيون الرسمي، بهدف إذاعة بيان الاستيلاء على السلطة، لكن مهندس فى غرفة البث رفض إذاعة البيان، الأمر الذي دفع الضابط ومرافقيه للانصراف، ليتضح فيما بعد أن سبب مغادرته المبنى هو كشف الاستخبارات العسكرية للمحاولة، واعتقال جميع العناصر المتورطة والتى بلغ عددها حتى الساعة 23 ضابطا.

 

تورط بكراوي
وكشفت المعلومات التى توفرت عن الانقلاب الفاشل، تورط اللواء عبد الباقي بكراوي المحسوب على نظام الرئيس المعزول عمر البشير، فى قيادة المحاولة بهدف الاستيلاء على السلطة وإعادة الدولة للفوضى.

وقال العميد الطاهر أبو هاجة المستشار الإعلامي للقائد العام للقوات المسلحة في تصريح للوكالة الرسمية، إن القوات المسلحة أحبطت المحاولة الانقلابية، وأن الأوضاع تحت السيطرة تماما.

وكشف أبو هاجة،  أنه تمت السيطرة والقبض على معظم المشاركين في المحاولة، وعددهم 21 ضابطا، وعدد من ضباط الصف والجنود، كما تمت استعادة كل المواقع التي سيطر عليها الانقلابيون. وقال الناطق باسم القوات المسلحة، إن البحث والتحري جار للقبض على بقية المتورطين.

 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية