رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

صاحب الألف موال.. رحلة محمد طه من عامل أمي إلى عضو بجمعية الملحنين بباريس

الفنان الشعبى محمد
الفنان الشعبى محمد طه
Advertisements

مطرب شعبى ارتبط اسمه بمصانع غزل المحلة، فكان واحدا من عمال شركة مصر للغزل والنسيج منذ كان في سن التاسعة عشرة، وفى أوقات الراحة أثناء عمله في المصنع وسط العمال كان محمد طه يقوم بالغناء وسطهم فاكتشف الجميع موهبته الغنائية وصوته الجميل، اشتهر بصاحب الألف موال لكثرة المواويل التى قدمها خلال مشواره.
وذاع صيته في المصانع وبين العمال اشتهر أيضا في مدينة المحلة وفى أفراح زملائه  العمال وأقاربه.
اكتشفه الملحن والمطرب الشعبى زكريا الحجاوي وقدمه إلى الإذاعي طاهر أبو زيد الذى قدمه إلى الإذاعة بعد أن أعجب بصوته وطريقة ارتجاله في إلقاء الموال واقتنع بأدائه الشعبى فقدمه للإذاعة المصرية عام 1956 وعرض على لجنة التحكيم المكونة من الدكتور طه حسين والإذاعى حسن الشجاعي وعازف الكمان أنور منسى، ونجح في الاختبار وقال له الدكتور طه حسين “ صحيح انك لا تملك شهادات ولا مؤهلات لكن لديك شهادة ربانية تميزت بها أكبر من الليسانس ”.
ولد محمد طه مصطفى أبو دوح الشهير بمحمد طه في مثل هذا اليوم 24 سبتمبر عام 1902 بطهطا محافظة سوهاج إلا أنه تربى عند أهل والدته في عزبة عطالله سليمان بقرية سندبيس التابعة لمركز قليوب، عرف بصوته الجميل وامتهن الغناء الشعبى والموال حتى عرف بصاحب الـ 10 آلاف موال، ومن مواويله “ مصر جميلة، ياللى زرعت الحب، الدنيا لو كشرت، حسن ونعيمة، أسمع كلامى، يامعلم الكل ”..

قهاوى الحسين 

 وتم إسناد الأدوار الغنائية له في الأفلام السينمائية حيث غنى فيها مواويله الشهيرة ووصلت عدد أفلامه أربعين فيلما منها “ دعاء الكروان، السفيرة عزيزة، بنات بحري، ابن الحتة، صراع في الجبل، قسمة ونصيب، في غرفة الإنعاش وغيرها ”.

غنى محمد طه على مسارح الفن الشعبى بالقاهرة ومنها قهاوى الحسين والسيدة زينب وخاصة في احتفالات الموالد والمناسبات الدينية وشهر رمضان، ثم ضمه الإذاعى جلال معوض للمشاركة في احياء حفل أضواء المدينة في غزة.
كما غنى محمد طه في احتفالات أعياد الثورة في حضور أعضاء مجلس قيادة الثورة وصافحه الرئيس جمال عبد الناصر.

محمد طه هو أول فنان شعبى مصرى يحصل على عضوية جمعية المؤلفين والملحنين بباريس ليمثل مصر فيها، ومن اشهر مواويله التى لازالت تذاع “مصر جميلة مصر جميلة، خليك فاكر مصر جميلة ”.

رفض نقابة الموسيقيين 

ويحكى الناقد عبد الله احمد عبدالله الشهير بميكى ماوس فى مجلة الإذاعة عام 1968 ويقول: رفضت نقابة الموسيقيين ضم محمد طه  إلى عضويتها لانه أمى لا يحمل أي مؤهل، ولما تقدم بشكوى الى لجنة التظلمات غنى للجنة التي كان يرأسها أيضا أنور منسى موالا قال فيه: أنا في محكمة العدل، أصل العدل للعادل، وأسمع يامنسى أنا كلامى عادل، واذا حكمتم يكون الحكم بالعادل، انا أسمى محمد أبو طه أبو نفس عالية ما عمره في يوم وطاها.

ابن البلد 

كون المطرب الشعبى محمد طه فرقة موسيقية خاصة به اسماها ( الفرقة الذهبية للفنون الشعبية ) وضم إليها شقيقه شعبان طه الذى يشبهه تماما وضمت الفرقة عازفين للناى والعود والكمان والطبلة والأرغول، وقد لازمته فرقته في كل أسفاره وتنقلاته وكذلك في الأفلام التي شارك فيها.

كما أسس محمد طه شركة لطباعة الأسطوانات اسماها شركة " ابن البلد "، عاش في حى شبرا حتى رحل في سبتمبر أيضا عام 1996 عن 94 عاما.
 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية