رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أعراض متحور دلتا من فيروس كورونا للأطفال

متحور دلتا
متحور دلتا
Advertisements

متحور دلتا أحد متحورات فيروس كورونا الذي ينتشر حاليا في أكثر من ١٥٠ دولة وله أعراض تشابه فيروس كورونا الأصلي إلا أن الأطباء حذروا من استهداف المتحور للأطفال.


وقالت منظمة الصحة العالمية أن أعراض متحور دلتا لا تختلف كثيرا عن أعراض الفيروس الأصلي وتشمل صداع مزمن والتهاب في الحلق وارتفاع في درجة حرارة وتكسير وآلام في الجسم والإسهال.

فيما كشف الدكتور أشرف العقبة أستاذ المناعة بكلية الطب جامعة عين شمس عن خطورة متحور دلتا بلس من فيروس كورونا على الأطفال مشيرا إلي أن متحور دلتا بلس لديه وسائل متعددة  لدخول خلايا الجسم موضحا أنه يمكن أن يصيب الأطفال بطرق مختلفة عن السلالة القديمة من فيروس كورونا.


أشار في تصريحات خاصة لـ" فيتو" إلى أن إصابة الأطفال قد تكون بسيطة أو شديدة إلا أن الإصابات الشديدة نادرة الحدوث وتحدث بمعدل طفل لكل ٢٥٠ ألف حالة من الأطفال.

وحذر من خطورة إصابة الأطفال نظرا لانه حتي لو الإصابة بسيطة يمكن أن يكون مصدر عدوى وينقل العدوى للكبار. 


وتتشابه أعراض متحور دلتا بلس من فيروس كورونا مع أعراض البرد والإنفلونزا للأطفال لذا أي طفل تظهر عليه أعراض البرد يجب عزله سواء ظهور احتقان في الحلق وسيلان الأنف وصداع 
مع وجود تاريخ مرضي لمخالطة حالة مصابة بفيروس  كورونا.

وكشفت وزارة الصحة المصرية عن ظهور أول حالة مصابة بمتحور دلتا بلس في منتصف يوليو الماضي.

وقالت وزارة الصحة والسكان إنه تم رصد أول حالة لسيدة عمرها ٣٥ سنة مصابة بمتحور دلتا بلس من فيروس كورونا ولم يستدع ذلك دخولها المستشفى.

وأوضحت أن مشكلة دلتا بلس هي سرعة الانتشار وليس خطورة الحالة وإذا أصيب الشخص بعدوى دلتا بلس لن تظهر عليه أعراض خطيرة ويحصل المريض على نفس بروتوكول علاج فيروس كورونا.

أعراض جديدة لمتحور دلتا بلس

وأكدت منظمة الصحة العالمية أنه لم يتم رصد أي أعراض جديدة لمتحور دلتا بلس ولا تختلف عن الفيروس الأصلي وتشمل ارتفاع في درجة الحرارة وسعال وآلام متفرقة بالجسم وفقدان حاستي الشم والتذوق والعطس والتهاب الحلق والصداع وهي الأعراض البسيطة للمرض بينما الأعراض الشديدة تشمل ضيق في التنفس.

كما حذرت منظمة الصحة العالمية من الإصابة بمتحور دلتا السلالة الجديدة من فيروس كورونا مشيرة إلى أنه يتسبب في العدوى بمقدار ضعف العدوى التي يسببها الفيروس الأصلي.

وأشارت إلى أنه يسبب العدوى بنسبة ٥٠% من التحورات الأخرى  لفيروس كورونا التي يتم اكتشافها موضحة أنه في حالة إصابة الأشخاص بمتحور دلتا لا يزالوا عرضة لخطر عودة الإصابة.

وأكدت منظمة الصحة العالمية أن غالبية المصابين بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا متحور دلتا لم يحصلوا على تطعيم فيروس كورونا، مؤكدة أن الإصابة بمتحور دلتا بين الملقحين أمر نادر الحدوث وفي حالة إصابتهم بالعدوى ليس من المرجح ظهور أعراض حادة عليهم أو يحتاجوا إلى الدخول للمستشفى.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية