رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الجدل التحكيمي شعار دوري 2021.. أبرز الأخطاء التحكيمية التي هزت الشارع الكروي في مصر

الأخطاء والجدل التحكيمي
الأخطاء والجدل التحكيمي شعار دوري ٢٠٢١
Advertisements

توج الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك رسميًا ببطولة الدوري الممتاز فى نسختها رقم 62 قبل أسبوع من نهايتها، بعدما فاز الثلاثاء على نظيره الإنتاج الحربي، ليرفع الزمالك رصيده إلى 79 نقطة.

وشهدت مسابقة الدوري فى نسختها الحالية أزمات تحكيمية عديدة على مدار الموسم، كادت أن تتسبب فى إفساد المسابقة، وتهدد بإلغائها، على الرغم من وجود تقنية حكم الفيديو "الفار"، إلا أن العديد من فرق الدوري عانت من وجود ظلم تحكيمي بين بحسب تصريحات مسئوليها وأجهزتها الفنية.

وتستعرض فيتو فى التقرير التالي أبرز الحالات التحكيمية التي أثارت جدلًا واسعًا فى الشرع الكروي هذا الموسم، لا سيما بين جماهير الأهلي والزمالك المنافسين الأقوى على الألقاب المحلية سواء الدوري الممتاز أو كأس مصر.

إلغاء هدف أيمن أشرف في البنك الأهلى

أبرز تلك الوقائع، الهدف الذي ألغاه محمد سلامة، حكم مباراة الأهلي والبنك الأهلي، وكان لصالح الأحمر، سجله أيمن أشرف، مدافع الفريق، فى المباراة التي أقيمت بالإسكندرية، بعد العودة إلى تقنية الفيديو "VAR".

وقرر محمد سلامة، حكم مباراة الأهلي والبنك الأهلي، إعادة لقطة هدف أيمن أشرف للتأكد منها من خلال تقنية الفار، والتي أكدت وجود مخالفة على لاعب المارد الأحمر، ليتم إلغاء الهدف وأثار هذا القرار لغطا تحكيميا كبيرا حيث يرى كثير من المحللين أن الهدف كان سليما.

ركلة جزاء غير محتسبة لإنبى أمام الزمالك

ومن الحالات التحكيمية المثيرة للجدل، ما شهدته أحداث مباراة الزمالك وإنبي بالدوري العام، من عرقلة إمام عاشور (لاعب الزمالك) لكريم فؤاد (لاعب إنبي) داخل منطقة الجزاء، في لقطة أثارت جدلًا واسعًا وانتقادات للتحكيم، لاسيما مع عدم تدخل حكم الفيديو المساعد.
ولم يعد الحكم محمد الصباحي إلى شاشة "الفار" من أجل احتساب الخطأ، وأقر خبيرا التحكيم أحمد الشناوي وسمير محمود عثمان، في تحليل الأداء التحكيمي عقب المباراة، باستحقاق إنبي لركلة جزاء صحيحة.

مباراة الأهلي ووادي دجلة 

ونشب جدل تحكيمي أيضًا عقب التعادل السلبي الأول للأهلي في الدوري، هذا الموسم، أمام فريق وادي دجلة، بسبب تعرض لاعب الأهلي أحمد رمضان "بيكهام" لعرقلة وجذب من اليد داخل منطقة الجزاء، دون احتساب ركلة جزاء.

هدفا الأهلي في المصري 

وشكَّك النادى المصرى فى صحة هدف تقدم الأهلى خلال مباراة الفريقين بالدورى الممتاز، والتى انتهت بفوز الفريق الأحمر (2-1) فى الدوري الأول.
وقال محمد الخولى، نائب رئيس النادى، إن الهدف الأول للأهلى الذى سجله محمد شريف جاء من لمسة يد واضحة، لكن حكام الفيديو لهم رأى آخر ولم يبلغوا الحكم محمد الحنفى، وأضاف: "لا أعلم لماذا هذه الأخطاء بعد تطبيق الفار فى الدورى المصرى؟ ويبدو أن الأمر يتعلق بالضمائر وليس الأمور التقنية".
وأشار إلى أن الهدف الثانى للأهلى به شبهة تسلل لكن الهدف الأول من لمسة يد واضحة. 

ركلة جزاء الزمالك أمام بيراميدز

وأبرز الوقائع مؤخرًا، ركلة الجزاء التي احتسبها جهاد جريشة على أحمد سامى مدافع بيراميدز لتثير الجدل مجددًا.

ويرى خبراء التحكيم أن لمسة اليد غير متعمدة ولا يمكن احتسابها بينما يرى جريشة أن قراره جاء سليما.

ركلة جزاء لمحمد هانى في لقاء المحلة

وأخطأ محمد معروف حكم لقاء الأهلى والمحلة في احتساب ركلة جزاء لمحمد هانى لاعب الأهلى فى الشوط الأول من اللقاء والتى أكد على صحتها جميع خبراء التحكيم، لكن حكم الـvar  لم يستدعى معروف لتوضيح اللعبة.

هدف ياسر إبراهيم أمام طلائع الجيش

وأيضا من بين الحالات التحكيمية المثيرة للجدل، هدف ياسر إبراهيم برأسية فى مرمي طلائع الجيش فى مباراة الجولة 31، والتي رأي أغلب خبراء التحليل الكروي أن الكرة تخطت خط المرمى قبل أن ينقذها إسلام جمال من على خط المرمى.

ضربة جزاء الزمالك أمام سيراميكا

هناك أيضا ضربة الجزاء التي احتسبت لصالح أحمد سيد زيزو جناح الزمالك فى مباراة سيراميكا كليوباترا فى الجولة 32، فعلى الرغم من أن أغلب خبراء التحكيم رأوا أن قرار الحكم باحتسابها ضربة جزاء كان صحيحًا، إلا أن اللعب أثارت جدلا كبيرا فى السوشيال ميديا ورأي كثير من الخبراء أن الكرة لا تستحق أن تحتسب ضربة جزاء.

كل هذه الأخطاء دفعت النادي الأهلي لإصدار بيان رسمي عقب مباراة طلائع الجيش بالجولة 32 يطالب فيه اتحاد الكرة برغبته فى الاستعانة بحكام أجانب فى مبارياته القادمة فى مسابقتي كأس مصر والسوبر المحلي أمام طلائع الجيش.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية