رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بشروط محددة.. السعودية تُعلن عودة مجالس العلم داخل المسجد الحرام

مصلون في المسجد الحرام
مصلون في المسجد الحرام
Advertisements

أعلنت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين في السعودية، اليوم الإثنين، عودة الحضور للمجالس الخاصة بطلاب العلم داخل المسجد الحرام بشروط محددة.

تطبيق اعتمرنا

وأكدت، في بيان، التشديد على الإدارات المعنية بمنع تجاوز أعداد طلاب العلم، 50 شخصًا.

وكشفت الرئاسة مجموعة من الشروط على الحاضرين الالتزام بها، وهي أن يكون القاصد محصنًا بجرعتين بلقاح ضد فيروس كورونا، ولديه حجز للصلاة عن طريق تطبيق "اعتمرنا".

التعقيم الدوري 

وشددت على ضرورة "الالتزام بمسافات التباعد الجسدي، وإحضار سجادة لكل طالب علم "، إضافة إلى "التعقيم الدوري ووضع الكمامة".

وتأتي عودة مجالس العلم في المسجد الحرام تماشيا مع عودة بعض مظاهر الحياة الطبيعية في الأماكن المقدسة بالسعودية، آخرها إتاحة العمرة للقادمين من خارج السعودية، وذلك وفق مجموعة من الضوابط والإجراءات الاحترازية.

مراسم غسل الكعبة 

وقبل وقت سابق جرت مراسم غسيل الكعبة المشرفة، اليوم الاثنين، بإشراف الأمير خالد الفيصل أمير مكة المكرمة ومستشار العاهل السعودي.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية ”واس“ أنه ”نيابة عن خادم الحرمين الشريفين (الملك سلمان بن عبد العزيز) تشرف أمير مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بغسل الكعبة المشرفة“.

وتجرى مراسم غسيل الكعبة المشرفة من الداخل بماء زمزم المخلوط بماء الورد، وذلك بتدليك جدار الكعبة المشرفة من الداخل بقطع القماش المبلّل بهذا المخلوط الذي يُحضّر منذ وقت مبكر من قبل الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، بحسب الوكالة.

وجرت مراسم غسل الكعبة هذا العام وسط إجراءات احترازية مشددة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وفق ما أظهرته لقطات فيديو بثتها قناة الإخبارية الرسمية.

أسباب غسل الكعبة 

وبينت لقطات فيديو لحظة إغلاق سدنة بيت الله الحرام باب الكعبة المشرفة بعد الانتهاء من مراسم غسلها.

ومن جهته، أكد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، أن ”مناسبة غسل الكعبة المشرفة جمعت بين أمرين هما: السنة النبوية إذ دلت سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم على العناية بالكعبة المشرفة، إجلالا وتعظيما لحرمتها ومكانتها وقداستها، وهي سيرة الخلفاء الراشدين -رضي الله عنهم- والأئمة والخلفاء والولاة عبر التاريخ“.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية