رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

موعد عقد جلسات البرلمان.. وأول مهام المجلس

مجلس النواب
مجلس النواب
Advertisements

يعاود مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، عقد جلساته العامة في دور الانعقاد العادي الثاني قبل يوم الخميس من شهر أكتوبر المقبل.

 

ويأتي ذلك عملا بما نص عليه الدستور واللائحة الداخلية لمجلس النواب، حيث تنص المادة ١١٥ من الدستور على: يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور.

ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.

لائحة البرلمان

وجاء نص المادة 274 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، متسقا مع النص الدستوري على النحو التالي: يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور.

٩ أشهر مدة دور الانعقاد

ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ما لم يكن المجلس قد بدأ عمله فى تاريخ لا يسمح بانقضاء المدة المشار إليها.

ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.

بداية أعمال الجلسة

وتبدأ الجلسة الافتتاحية أعمالها بتلاوة قرار رئيس الجمهورية بدعوة مجلس النواب للانعقاد في دور الانعقاد العادي الثاني، بالإضافة لتلاوة قرار رئيس الجمهورية بفض دور الانعقاد العادي الأول للمجلس والذي انتهى في يوليو الماضي.

وعقب ذلك يدعو رئيس المجلس، الأعضاء لتشكيل اللجان النوعية ال٢٥، بحيث يتاح لكل عضو اختيار الانضمام للجنة النوعية التي يرغب فيها.

تشكيل اللجان النوعية

وبعد ذلك يتم إعلان كشوف اللجان النوعية بالكامل، ويعقب ذلك دعوة اللجان النوعية لانتخاب هيئات مكاتب اللجان النوعية(الرئيس والوكيلين وأمناء السر).

وفي جلسة عامة أخرى يتم إعلان تشكيل هيئات مكاتب اللجان النوعية، ليبدأ بعد ذلك مجلس النواب في مباشرة أعماله.

تشكيل اللجنة العامة

ومع بداية دور الانعقاد يعاد تشكيل اللجنة العامة للمجلس، حيث أنه من المتوقع أن تشهد تغييرا كبيرا، سواء بتغير رؤساء اللجان النوعية أو الهيئات البرلمانية، فضلا عن دخول رؤساء هيئات برلمانية جديدة، عقب النزول بتمثيل الهيئات البرلمانية في اللجنة العامة لكل حزب حاصل على ٣ مقاعد، بعد أن كانت ١٠ أعضاء.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية