رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

B.1.621 .. كل ما تريد معرفته عن سلالة كورونا الجديدة

كورونا
كورونا
Advertisements
يوما بعد يوم ومنذ ظهور فيروس كورونا المستجد في نهاية 2019 تظهر المزيد من السلالات المتحورة من الفيروس وسط مخاوف العالم من عدم السيطرة علي تلك السلالات فضلا عن ما يتردد حول مقاومتها اللقاحات.



بعد ظهور سلالات دلتا وألفا وغيرهما من المتحورات، سجلت بريطانيا سلالة جديدة من الفيروس ما زالت غامضة بالنسبة إلى الخبراء تحت مسمى " (B.1.621)، أعلن أطباء من وكالة الصحة العامة في إنجلترا، عن اكتشاف سلالة جديدة من الفيروس أصابت 16 شخصاً على الأقل حتى الآن.

وأوضح مختصون أن معظم الحالات المسجلة بالسلالة الجديدة، مرتبطة بالسفر إلى الخارج، وفق ما نقلت صحيفة "ميرور" البريطانية.

كما، أفادت الصحيفة بأن الأطباء في وكالة الصحة العامة يقومون الآن بإجراء اختبارات على هذا المتحور الجديد لفهم تأثيره على سلوك الفيروس بشكل أفضل.


مقاومة اللقاحات

وبحسب التقارير ان سلالة" (B.1.621) البريطانية الجديدة  غير معروف على وجه اليقين ما إذا كانت قد تقلل من فاعلية اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

وشددت الرئيسة التنفيذية لوكالة الأمن الصحي في بريطانيا، جيني هاريز، على أهمية التطعيم في مواجهة كورونا والمتغيرات الناشئة عنه.


من ناحية أخري كشفت بيانات جامعة جونز هوبكنز ووكالة بلومبرج للأنباء اليوم السبت، عن توزيع 3.78 مليار جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد في أنحاء العالم حتى الآن.
 ويقدر أحدث معدل للتطعيم في العالم بـ 5ر30 مليون جرعة في اليوم الواحد، على أساس البيانات المعلنة يوميا، وعلى مدار متوسط 7 أيام.
وبلغ عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في أنحاء العالم 193.2 مليون حالة، وعدد الوفيات 4.14 مليون.

رفع قيود كورونا

ورفعت بريطانيا منذ قرابة أسبوع كل القيود المرتبطة بفيروس كورونا المستجد، رغم الارتفاع في عدد الإصابات الذي يثير قلق كثير من العلماء والمسؤولين.

وتم إعطاء 83.2 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في بريطانيا حتى الآن، وفقاً لبيانات لجامعة جونز هوبكنز الأميركية ووكالة «بلومبرج» للأنباء اليوم (السبت). 

ويُقدر متوسط معدل التطعيم في بريطانيا بـ219 ألفاً و575 جرعة في اليوم الواحد، وبهذا المعدل، يتوقع أن تستغرق البلاد شهرين لتطعيم 75 في المائة من سكانها بلقاح من جرعتين.

وبدأت حملة التطعيم ضد «كورونا» في بريطانيا قبل نحو 31 أسبوعاً.

وأفادت البيانات بأن عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في بريطانيا وصل إلى 5.66 مليون حالة، والوفيات 129 ألفاً و330 حالة. وسجلت بريطانيا أول حالة إصابة بالفيروس في البلاد قبل عام و25 أسبوعاً.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية