رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أخبار الاقتصاد اليوم.. كيف تشتري الذهب بالتقسيط.. الإسكان تطرح أراضي عمرانية وتجارية.. وقرارات جديدة من مصلحة الضرائب

الذهب
الذهب
Advertisements
شهدت الساعات الماضية عددًا من الأحداث الاقتصادية المهمة التي تناولتها بوابة "فيتو" في القطاعات الاقتصادية المختلفة، ومن بينها البورصة والعقارات والبنوك والقطاع التجاري، وأبرزها:



استمرار العمل بالمنافذ والموانئ الجمركية غدا

أكد  اللواء إسماعيل جابر رئيس مجلس إدارة الهيئةالعامة للرقابة علي الصادرات والواردات  أنه حرصا من الهيئة  على عدم توقف حركة الإفراج عن الرسائل والدور المحوري الذي تقوم به الهيئة في تيسير حركة التجارة فإنه جاري العمل بالمنافذ والمطارات والموانئ الجمركية والمراكز اللوجستية يومي السبت وغدا الأحد. 


وأشار جابر إلى استمرار العمل في استقبال طلبات الفحص وكذلك إجراءات الفحص المشترك بالساحات ومنح تأشيرات النقل والتخزين تحت  التحفظ والمطابقات واستمرار عمل معامل الفحص بكامل طاقتها واستيفاء إجراءات الرسائل المصدرة وإصدار شهادات المنشأ مع عدم التقيد بالعطلة الرسمية.

وقال إنه قد تم التواصل مع مصلحة الجمارك للتنسيق في هذا الشأن.

للأفراد.. كيف تصبح مصدرا للمنتجات المصرية؟

التصدير أحد المصادر الهامة للدخل لأنه يقوم بفتح أسواق جديدة للمنتجات المحلية وتسويقها خارجيا وبالتالى يعد مؤشر على جودة الصناعة والزراعة.

ويعد التصدير هو عملية بيع المنتجات المتوفرة من دولة إلى أخرى وتتم وفقا للقوانين المعترف بها.


وهناك عدد من الإجراءات التي يجب اتباعها بهدف اتمام عملية التصدير للمنتجات من دولة إلى أخرى.

وتؤكد الهيئة العامة للرقابة على الصادرات  والواردات انه  فى حالة بدء نشاط التصدير فى المنشأة لا يجوز إتمام عملية التصدير قبل حصول المنشأة على بطاقة قيد فى سجل المصدرين حيث تحصل المنشأة على بطاقة القيد فى سجل المصدرين بمجرد تسجيلها بمصلحة التسجيل التجارى وحصولها على مستند القيد م أحد مكاتب السجل التجارى، ويخضع المسئول عن التصدير لدورة تدريبية تعقد خصيصا لذلك وتصدر الإدارة العامة لشئون المصدرين بطاقة قيد لمدة خمس سنوات قابله للتجديد.

وتختلف تلك الشروط  للأفراد عن الشركات سواء فروع الشركات الأجنبية المتواجدة في مصر  أو الأشخاص الاعتبارية العامة 
 وسوف نتعرف على إجراءات التصدير للأفراد من خلال السطور التالية على الإجراءات:

إجراءات التصدير للأفراد

1- أن يكون الشخص مقيدا في السجل التجاري.

2- ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جناية أو عقوبة مقيدة للحرية فى جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة أو في إحدى الجرائم المنصوص عليها في قوانين الاستيراد و التصدير أو جرائم النقد المنصوص عليها بقانون البنك المركزي المصري أو الجمارك أو الضرائب أو التموين أو التجارة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.

 3- ألا يكون قد أشهر إفلاسه ما لم يكون قد رد له اعتباره.

4- ألا يقل رأس المال المثبت في السجل التجاري عن عشرة ألاف جنيه للمشروعات الإنتاجية وخمسة وعشرين ألف جنيه لغيرها من المشروعات.

5- ألا يكون من العاملين بالحكومة أو القطاع العام.

6- أن يكون طالب القيد أو المسئول عن التصدير حاصلا على شهادة مزاولة التصدير من مركز تدريب التجارة الخارجية بوزارة التجارة الخارجية والصناعة أو من المراكز المعتمدة أو الحاصلين على مؤهل عالي مناسب يؤهلهم لهذا العمل وذلك وفقا للقواعد التي يصدر بها قرار من الوزير المختص بالتجارة الخارجية.

7- ألا يكون قد سبق إلغاء قيد أو شطب طالب القيد أو المسئول عن التصدير من سجل المصدرين ما لم يكن قد مضى على الإلغاء أو الشطب ثلاث سنوات.


شعبة الذهب  تكشف إمكانية البيع بالتقسيط
قال نادى نجيب، عضو شعبة المشغولات الذهبية بالغرفة التجارية بالقاهرة سابقا، وأحد تجار الصاغة، إن بيع الذهب بالتقسيط يتم فى إطار محدود فى المحال التجارية.

وأوضح "نجيب" فى تصريحات خاصة، أن تجار البيع بالتقسيط قد يرفعون السعر المتداول عند عمليات البيع وتكون أسعار الجرامات أعلى من المتداول فى حالة البيع بالتقسيط، لافتا إلى أن عمليات البيع بهذه الطريقة غير منتشرة.

وعن امكانية شراء الذهب فى البنوك بالتقسيط فقد أكد أنها فى نطاق محدود وتكاد تكون معدومة بسبب تحذيرات البنك المركزى منها.

ارتفعت أسعار الذهب نحو 50 دولارا في 15 يوما فقط  من بداية شهر يوليو وحتى الآن  بلغ سعر الأونصة العالمية 1825 دولارا بعد أن كانت تسجل 1776 دولارا للأونصة.


 الإسكان تعلن طرح جديد للأراضي العمرانية والتجارية
تواصل هيئة المجتمعات العمرانية بوزارة الإسكان سلسلة طروحاتها للأراضي الصناعية والخدمية والعمرانية وفقا لآلية التخصيص الفوري التي اعتمدتها.

وتطرح بمدينة بني سويف الجديدة  أرضا بمساحة 10789 مترا بنشاط صناعي بسعر 690 جنيها للمتر بقيمة 7.4 مليون جنيه وأرضا بمساحة 8707 أمتار صناعي بسعر 690 جنيها للمتر بقيمة ٦ ملايين جنيه.

كما تطرح  أرضا بنشاط عمراني متكامل بمساحة 15 فدانا بسعر 1310 جنيهات بقيمة 48 مليون جنيه وأرضا بنشاط تجاري إداري بمساحة 3138 مترا بسعر 5030 جنيها للمتر بقيمة 15 مليون جنيه.

البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 11 مليار جنيه
يطرح البنك المركزي المصري غداً الأحد، أذون خزانة حكومية بقيمة اجمالية تبلغ 11 مليار جنيه، وتبلغ قيمة الطرح الأول 6 مليارات جنيه لأجل 91 يوما، وتبلغ قيمة الطرح الثاني 5 مليارات جنيه لأجل 273 يوما.

وظلت العوائد على الأوراق المالية الحكومية بالعملة المحلية مستقرة نسبيًا بعد انخفاض طفيف في ديسمبر 2020، لتسجل سعر عائد مرجحًا بعد خصم الضرائب بلغ 10.6% خلال ديسمبر 2020 ويناير 2021، وأول ثلاثة إصدارات في فبراير 2021.

ويأتي ذلك مقارنة بـ10.9% في المتوسط خلال أكتوبر 2020، وبـ11.6% في المتوسط خلال ديسمبر 2019، يناير 2020، وفبراير 2020، أي قبل خفض البنك المركزي التراكمي لأسعار العائد الأساسية بـ400 نقطة أساس في مارس 2020 وفي سبتمبر 2020 وفي نوفمبر 2020.

وتستهدف الحكومة إصدار أذون خزانة خلال العام المالي الجاري بنحو 409.6 مليار جنيه، وإصدار سندات بقيمة 101.6 مليار جنيه، بحسب الموازنة.

قرارات جديدة من مصلحة الضرائب
قال رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية: إن وزارة المالية ومصلحة الضرائب تسعى دائما إلى تحقيق العدالة الضريبية، وتبذل جهودh كبيرة في حصر كافة التعاملات التي تتم عبر المنصات الإلكترونية وتحديد من يقوم بها من أجل اتخاذ اللازم لاستيداء حقوق الخزانة العامة للدولة.


وأوضح "عبد القادر" أنه على الأشخاص والشركات التي تقوم ببيع منتجاتها من سلع أو خدمات من خلال المواقع الإلكترونية وغير مسجلة بمصلحة الضرائب المصرية سرعة التسجيل بالمصلحة، وفتح ملف ضريبي وكذلك من بلغ حجم أعماله السنوي أكثر من500 ألف جنيه، الالتزام بالتسجيل بمصلحة الضرائب المصرية حتى لا يقعوا تحت طائلة القانون في جريمة التهرب الضريبي .

وكذلك على مقدمي خدمات التوصيل (الدليفري) الذين يقومون بتوصيل السلع للمشترين ضرورة التسجيل بالمصلحة، لافتًا إلى أن عدم الالتزام بالتسجيل في ضريبة القيمة المضافة وعدم تقديم الإقرارات الشهرية تعد من حالات التهرب الضريبي والتي تصل عقوبتها إلى السجن من ثلاث إلى خمس سنوات وأنها جريمة من الجرائم المخلة بالشرف.

وأشار "عبد القادر"  إلى أن مركز الاتصالات المتكامل لمصلحة الضرائب يتلقى استفسارات الممولين عبر الخط الساخن «١٦٣٩٥»، والبريد الإلكتروني info@eta.gov.eg ، ويقوم بالرد عليها ؛ بما يُسهم في بناء الوعي الضريبي، وتذليل أي عقبات قد تواجه المجتمع الضريبي، على النحو الذي يُرسخ ركائز التواصل الفعَّال والمُثمر مع المجتمع الضريبي.

الذهب يتراجع 
ننشر أسعار الذهب في بداية التعاملات اليوم السبت داخل الأسواق المحلية والبورصات العالمية.

وتراجع المعدن الأصفر بشكل طفيف فى تعاملات اليوم داخل الأسواق بقيمة جنيهين.

وسجل سعر جرام الذهب عيار 21 نحو 794 جنيها، وبلغ سعر جرام الذهب عيار 14 نحو 529 جنيها. 
 وبلغ سعر جرام الذهب عيار 18 نحو 680 جنيها، ووصل سعر جرام الذهب عيار 22 لنحو 831 جنيها.       
كما بلغ سعر جرام الذهب عيار 24 نحو 907 جنيهات، وسجل الجنيه الذهب نحو 6352 جنيها.  

وكانت تراجعت أسعار الذهب في المعاملات الفورية أمس 0.3% إلى 1823.66 دولار للأوقية، بعد أن وصلت إلى 1833.65 دولار.


تراجع في أسعار السلع مع حلول عيد الأضحى
شهدت مجموعة متنوعة من السلع المصرية تراجعًا كبيرًا فى أسعارها داخل الأسواق خلال الفترة الأخيرة بسبب عوامل العرض والطلب والإنتاجية الخاصة بكل سلعة وحركة السحب والطلب غيرها من العوامل المؤثرة فى الأسعار.


ونرصد فى التقرير التالى أبرز السلع التى شهدت تراجعًا فى أسعارها حجم التراجع مع اقتراب حلول عيد الأضحى..

تراجع أسعار الأسماكذكر التقرير السوقى لغرفة الدقهلية أن سمك البلطي الوسط والممتاز تراوح سعر الكيلو بين ٢٠ إلى ٣٠ جنيهًا، والبورى الوسط والسمين بين ٤٥ إلى ٥٥ جنيهًا للكيلو، والماكريل المجمد المستورد (الروسى) ٤٥ جنيهًا، والسردين المجمد ٣٠ جنيهًا، والبربون الصغير ٥٠ جنيهًا.

وسجل تقرير السوق لغرفة الدقهلية التجارية أن القشريات تباينت أسعارها نظرًا لارتفاع حرارة الجو، وارتفاع التكلفة التخزين، والتبريد، وضعف القوى الشرائية عليها خلافًا للطلب الكلى على الأسماك إذ تراوحت أسعار الكابوريا النتى والوسط بين ٥٠ إلى ٧٠ جنيهًا الكيلو، والجمبرى بين ١٢٠ إلى ١٥٠ جنيهًا سواء الأبيض أو الأحمر وتبعًا لبلد المنشأ سعودي أو إماراتي، أو مزارع محلي، والكليماري تراوح سعرها بين ٧٥ إلى ٨٠ جنيهًا الكيلو للمستهلك النهائي، والسبيط سجلت ١٣٠ و١٤٠ جنيهًا الكيلو بالأسواق. 
 
تراجع الفضةوتراجعت الفضة 0.6 بالمئة إلى 26.18 دولار للأوقية.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفع البلاديوم 0.2 بالمئة إلى 2735.66 دولار للأوقية، لكنه يتجه إلى أول انخفاض أسبوعي له في أربعة أسابيع.

وهبط البلاتين 0.6 بالمئة إلى 1131.50 دولار للأوقية، لكنه ارتفع 2.6 بالمئة خلال الأسبوع.

ونزلت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2 بالمئة إلى 1825.40 دولار.

أسعار الدواجنكشف تقرير صادر عن البنك المركزي، عن انخفاض أسعار الدواجن للشهر الثاني على التوالي بمعدل بلغ 2.7 ٪ لتساهم بنسبة سالبة قدرها 0.11 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام.

وارتفع المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر ارتفاعًا طفيفًا إلى 4.9% في يونيو 2021 من 4.8% في مايو 2021 بسبب التأثير السلبي لفترة الأساس، حيث سجل التضخم العام معدلًا شهريًا بلغ 0.2% في يونيو 2021 مقارنة 0.1% في يونيو 2020، والتي تأثرت بالإجراءات الاحترازية المرتبطة بانتشار جائحة فيروس كورونا المستجد.




Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية