رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

«فقه كورونا» أبرزها.. مؤلفات تتناول الوباء العالمي بمعرض الكتاب 2021

جناح الازهر بمعرض
جناح الازهر بمعرض الكتاب
Advertisements
انطلقت، قبل قليل، فعاليات اليوم العاشر لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2021، بمشاركة عدد كبير من دور النشر والمعروضات الفريدة والكتب المتنوعة.

ورصدت «فيتو» خلال جولاتها بالمعرض عددا كبيرا من الإصدارات التي تتناول فيروس كورونا الوبائي سواء علي الجانب الديني أو النفسي أو الاجتماعي أو السياسي.. وتستعرض «فيتو» أبرزها:


«تأملات ما بعد كورونا..  حياة»  الصادرة عن دار المسك للنشر والتوزيع للكاتبة دايانا يوسف، ضمن إصدارات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ52.

وقالت دايانا يوسف عن الكتاب: انفعلت بالأحداث والانعزال عن الناس، فبدأت أتأمل الحياة بعد كورونا، وبدأت رحلتي مع الكتاب، أثناء انعزالي في المنزل وجدت نفسي منفعلة بكل شيء أكثر من المعتاد فكتبت في الباب الأول والثاني عن تأملاتي عن العلاقات و الصداقات والناس، حتي علاقتي بنفسي و مشاعري، أما الباب الأخير فقد خصصته للحديث عن الأمومة.



وفي جناح الأزهر الشريف بمعرض الكتاب نجد كتاب «الخوف من جائحة كورونا وأثره في التطبيقات الفقهية»، بقلم الدكتور عبد الله النجار، عضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر. 

ويقدم الكتاب رؤية شرعية عصرية لكيفية التعامل مع الأوبئة والخوف الناتج عنها وأثر هذا الخوف في التطبيقات الفقهية؛ حيث إن جائحة كورونا قد غيرت، وسوف تغير، مجرى التاريخ الإنساني، فقد أصبح الخوف من هذه الجائحة مصدر فزع للإنسانية كلها.




وصدر حديثا عن بيت الحكمة للثقافة، كتاب بعنوان «وقائع مكافحة الصينيين في مصر لفيروس كورونا المستجد»، تحرير تشو شيانغ يو ومراجعة بنغ تشو يون، وترجمة جورجينا القس زكريا. 

الكتاب صادر ضمن سلسلة الكتب المترجمة، التي تصدرها بيت الحكمة عن مواجهة الصين لفيروس كورونا المستجد، ويكشف بشكل موجز مجهودات الجالية الصينية في مصر لمواجهة فيروس كورونا المستجد، حيث ترسم المقالات الواردة بين دفتي هذا الكتاب، بانوراما حقيقية لإسهامات الصين في المجالات الصناعية والتجارية والطبية وغيرها من القطاعات الحيوية في مصر. 



وتتميز الدورة الـ 52 من المعرض الدولي للكتاب بمشاركة 1218 دار نشر مصرية وأجنبية من 25 دولة، بينها 7 دول أفريقية و12 آسيوية و5 أوروبية إضافة إلى أمريكا.

ويقام الحدث الثقافي الضخم خلال الفترة من 30 يونيو حتى 15 يوليو 2021، تحت شعار "في القراءة حياة" بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.
 
يذكر أن فعاليات الدورة الحالية كانت ستُعقد في يناير الماضي، ولكن تم ترحيلها لشهر يونيو خوفا من انتقال عدوى فيروس  كورونا، تقام في 4 قاعات تحتضن 756 جناحا على مساحة إجمالية 80 ألف متر.انطلقت، قبل قليل، فعاليات اليوم العاشر لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2021، بمشاركة عدد كبير من دور النشر والمعروضات الفريدة والكتب المتنوعة. 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية