رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

لمن يعاني من الأرق.. 6 أدعية سريعة للحصول على السكينة والطمأنينة

دعاء الأرق
دعاء الأرق
Advertisements
دعاء النوم.. يواجه العديد من الأشخاص مشكلة الأرق أو عدم القدرة على النوم، وقد يصاب المرء بهذه الحالة ليوم واحد أو أيام عدة بشكل متقطع، إلا أن هناك بعض الأشخاص  يعانون من الأرق لسنوات طويلة، تصبح فيها المشكلة ملازمة لهم ومزمنة، وتتعدد الأسباب الكامنة وراء الأرق.


ودعاء الأرق من الأذكار المحبب قولها قبل النوم (إذا آوى أحدُكم إلى فراشِه، فليأخذْ داخِلةَ إزارِه، فلينفُضْ بها فراشَه، وليسمِّ اللهَ. فإنه لا يعلمُ ما خلَفه بعده على فراشِه، فإذا أراد أن يضطجعَ ، فليضطجعْ على شقِّه الأيمنِ، وليقلْ: سبحانك اللهمَّ.. ربي بك وضعتُ جنبي، وبك أرفعُه إن أمسكتَ نفسي، فاغفرْ لها، وإن أرسلتَها، فاحفظْها بما تحفظُ به عبادَك الصالحين. وفي رواية.. ثم ليقلْ: باسمِك ربي وضعتُ جنبي. فإن أحييتَ نفسي، فارحمْها).

كما يستحسن قراءة سورة الكرسي، وسورة الإخلاص والمعوذتين قبل النوم، فهذه السور تُخلص الإنسان من الشرور، وتكفّ وساوس الشيطان عنه حتى يصبح.

وهناك بعض النصائح للتخلص من الأرق وهي:
المداومة على أذكار الصباح والمساء؛ فهي حصن حصين من كل شر أو وسواس. قراءة القرآن الكريم يومياً، وإن قل عدد الآيات فلا ضير.

التخلص من المواقف السلبية التي تُشعر الإنسان بالضيق والتكدر.

عدم المبالغة في التفكير بهموم الدنيا ومشاكلها، أو التفكير بالمستقبل المجهول.

تجنب العمل في غرفة النوم أو السرير، وتخصيص غرفة النوم للراحة والنوم فقط.

الحفاظ على خلو غرفة النوم من أي أجهزة حاسوب، أو هواتف؛ لأنها تؤثر في نشاط الساعة البيولوجية للجسم.

محاولة تنظيم مواعيد الخلود إلى النوم.

تجنب النوم في النهار لساعات طويلة، وإذا تطلب الأمر يمكن للشخص النوم لدقائق معدودة تُمكّنه من استعادة نشاطه وحيويته.

ممارسة الرياضة خلال النهار، فهي تُساعد على الاسترخاء والنوم بسهولة.

أذكار النوم الصحيحة مكتوبة
ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بعض الأحاديث التي وردت فيها أهم الأذكار قبل النوم، نتعرف إليها في التالي:

عن أبي ذر قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه قال: “اللهم باسمك أحيا وأموت“ عن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له ولفاطمة رضي الله عنها: “إذا أويتما إلى فراشكما أو أخذتما مضاجعكما فكبرا ثلاثاً وثلاثين وسبحا ثلاثاً وثلاثين واحمدا ثلاثاً وثلاثين”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفض بداخلة إزاره، فإنه لا يدري ما خلفه عليه، ثم يقول: باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين“.

عن البراء بن عازب رضي الله عنهما قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة، ثم اضطجع على شقك الأيمن وقل:

اللهم أسلمت نفسي إليك، وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، ونبيك الذي أرسلت، فإن مت مت على الفطرة، واجعلهن آخر ما تقول”عن حفصة أم المؤمنين رضي الله عنها: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد أن يرقد وضع يده اليمنى تحت خده ثم يقول: “اللهم قني عذابك يوم يبعث عبادك ثلاث مرات“.

اذكار قبل النوم من القرآن
ورد عن رسول الله -صل الله عليه وسلم- أن هناك بعض سور القرآن الكريم، الواجب قراءتها قبل النوم، نتعرف إليها في التالي:

قراءة المعوذات الثلاثة
كان النبي صلى الله عليه وسلم، إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما وقرأ فيهما (قل هو الله أحد)، و(قل أعوذ برب الفلق)، و(قل أعوذ برب الناس)، ثم مسح بهما ما استطاع من جسده، يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده، يفعل ذلك ثلاث مرات. قال أهل اللغة: النفث: نفخ لطيف بلا ريق.

 قراءة خواتيم البقرة
 عن أبي مسعود الأنصاري البدري عقبة بن عمرو رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “الآيتان من آخر سورة البقرة من قرأ بهما في كل ليلة كفتاه”.

قراءة آية الكرسي
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان، فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام، وذكر الحديث ، وقال في آخره: “إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي فإنه لن يزال معك من الله تعالى حافظ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “صدقك وهو كذوب. ذاك الشيطان”

قراءة سورة الكافرون
عن نوفل الأشجعي رضي الله عنه قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اقرأ (قل يا أيها الكافرون)، ثم نم على خاتمتها فإنها براءة من الشرك.
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية