رئيس التحرير
عصام كامل

مستشار الرئيس: نتواصل مع شركة عالمية لإنتاج لقاح كورونا في مصر

الدكتور محمد عوض
الدكتور محمد عوض تاج الدين

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية إن كل العالم يقوم بحجز كميات من لقاح فيروس كورونا التي تعمل عليه جامعة أوكسفورد، مؤكدًا أن مصر سيكون لها حصة من التطعيم الذي من المتوقع بدء تصنيعه وإنتاجه في سبتمبر المقبل.

 

ولفت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي" الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى على قناة "صدى البلد" إلى أن جامعة أوكسفورد هي الأقرب لإنتاج اللقاح المضاد لفيروس كورونا.  

وأوضح أن الكمية التي سيتم توفيرها من لقاح كورونا سيتم إتاحتها بأولويات الحفاظ على الإنسان وستوجه للفئات الاكثر عرضة للإصابة بالفيروس، لافتًا إلى أن الدفعة الأولى من تطعيم جامعة أوكسفورد ستكون 400 مليون جرعة والثانية 2 مليار .

 

المصل واللقاح: بدء إنتاج أول لقاح مضاد لفيروس كورونا خلال شهرين  

 

وأشار إلى أن لقاح كورونا الذي تعمل عليه جامعة أوكسفورد أثبت فاعليته ونجاحه إكيلنكيًا وسريريًا بنسبة 90%، لافتًا إلى أنه تم العرض على الرئيس عبد الفتاح السيسي التواصل مع الشركة المصنعة لإنتاج اللقاح في مصر.

 

وأوضح أن هناك تواصل مع الشركة المصنعة "أسترا زينيكا" للقاح كورونا والطاقم الطبي الخاص بها من أجل توفير إنتاج التطعيمات في مصر عبر فرعها الموجود في 6 أكتوبر، مشيرًا إلى أن الشركة أكدت طرح اللقاح بسعر التكلفة دون وجود أرباح.

الجريدة الرسمية