رئيس التحرير
عصام كامل

جمال شيحة: إنتاج أول لقاح مضاد لفيروس كورونا نهاية أغسطس المقبل

لقاح كورونا
لقاح كورونا

قال الدكتور جمال شيحة أستاذ الكبد بجامعة المنصورة وعضو مجلس النواب إن بلازما المتعافين من كورونا تحتوي على أجسام مضادة للفيروس وأثبب علميًا أنها الحل الأمثل في علاج المرضى لا سيما وأنها ليس لها أي أعراض جانبية لافتًا إلى أن العلاج بالبلازما غير مناسب لكافة حالات الإصابة.

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد" أنه يجب استمرار إجراءات الوقاية ومنع العدوى والتباعد الاجتماعي خلال الأيام المقبل لأن أي استرخاء سينتج عنه استمرار ارتفاع معدل إصابات كورونا بين المواطنين.

 

خبير دوائي يكشف عن إنتاج كندا لقاح مضاد لكورونا ديسمير المقبل  

 

وأكد أنه يمكن السيطرة على وباء كورونا خلال الأيام المقبلة في حال الالتزام بإجراءات منع العدوى مطالبًا بضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية بكل حسم خلال الفترة المقبلة.

 

وشدد على أن السيطرة على وباء كورونا لن يتم إلا بالتوصل إلى تطعيم أو لقاح مضاد للفيروس مشيرًا إلى أن التجربة التي تجري في جامعة أوكسفورد هي أكثر تجربة واعدة لإنتاج اللقاح يليها الصين حيث إن لديها لقاحين أحدهما واعد جدًا في حين أن روسيا هي الأخرى لديها لقاح واعد جدًا.

 

وأكد أنه من المتوقع بدء تصنيع أول لقاح مضاد لكورونا نهاية أغسطس المقبل من اكتشاف جامعة أوكسفورد حيث سيتم إنتاج مليار طعم بالتعاون مع المصل واللقاح في الهند لذلك يجب على مصر الواصل مع الدولة الهندية لتأمين توفير التطعيمات للمواطنين.  

الجريدة الرسمية