رئيس التحرير
عصام كامل

مسلحون يغتالون رئيس محكمة شرقي ليبيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أغتال مسلحون مجهولون، اليوم الأحد، المستشار نجيب هويدي، رئيس دائرة الجنايات بمحكمة استئناف مدينة درنة (شرقي ليبيا)، لدى خروجه من مقر المحكمة.


وقال عضو المؤتمر الوطني (البرلمان المؤقت) عن المدينة منصور الحصادي لمراسل وكالة الأناضول للأنباء "إن مسلحين مجهولين يستقلون سيارة سوداء اللون أطلقوا النار على هويدي أثناء خروجه من المحكمة ولاذوا بالفرار".

وفيما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادث، أدانت عدة جهات قضائية عمليات الاغتيال، وطالبوا المؤتمر الوطني والحكومة الليبية بفتح تحقيق وحماية القضاة "من الجهات التي لا تريد تفعيل القضاء في ليبيا".

ويعتبر هويدي، أحد أبرز القضاة في عهد الرئيس الراحل معمر القذافي، وتولى التحقيق في قضية الأطفال المحقونين بفيروس الإيدز في مدينة بنغازي في تسعينات القرن الماضي، واتهم فيها ممرضات بلغاريات وطبيب فلسطيني.

وأدانت المحكمة حينها المتهمين وقضت بإعدامهم، لكن القذافي أوقف تنفيذ الحكم إثر ضغوط غربية تعرض لها.

وتعيش أنحاء متفرقة شرقي ليبيا حالة من الانفلات الأمني، حيث وقعت السبت قبل الماضي مواجهات مسلحة بين كتيبة درع ليبيا، التابعة للجيش، ومتظاهرين مطالبين بحل الميليشيات المسلحة في منطقة الكويفية بمدينة بنغازي، ما أسفر عن سقوط 32 قتيلا وأكثر من 120 جريحا، كما شهدت فجر أمس السبت اشتباكات بين مسلحين وقوات الجيش خلفت 6 قتلى في صفوف قوات كتيبة "اللواء الأول مشاة".

وتضم الكتيبة ثوار سابقين شاركوا في الإطاحة بنظام القذافي في 2011، وتؤكد قيادة هذه الكتيبة أنها تأتمر بأوامر وزارة الدفاع.

وقال الناطق باسم الغرفة الأمنية المشتركة ببنغازي محمد الحجازي، في تصريحات صحفية أمس، إن الأحداث التي عاشتها المدينة كانت "منظمة باحترافية"، مضيفًا أن المسلحين كانوا "مقاتلين متمرسين"، بحسب تعبيره.
الجريدة الرسمية