رئيس التحرير
عصام كامل

مصدر بـ "التعليم": لا يوجد دور ثالث في امتحانات الثانوية العامة

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

نفى مصدر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني صحة ما تردد من أنباء حول وجود دور ثالث لامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الجاري.

وأكد أن ما تردد في هذا الشأن شائعات غرضها إثارة البلبلة وأن مروجيها لا يعرفون شيئا عن قانون الثانوية العامة وقرارات وزارة التربية والتعليم التي تنظم امتحانات الثانوية العامة.

وكشف المصدر ذاته أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وضعت مجموعة من الإجراءات الجديدة في امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الجاري مراعاة للظروف الاستثنائية التي خلفها انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) ، موضحًا أن تلك الإجراءات تأتي في إطار قانون الثانوية العامة والقرارات الوزارية المنظمة لامتحانات الثانوية العامة.

وأضاف أن الوزارة منحت طالب الثانوية العامة الذي يقيم في منطقة تخضع للحجر الصحي الحق في تأجيل امتحانات الثانوية العامة إلى الدور الثاني مع الاحتفاظ بحقه في الحصول على درجته الفعلية وفي تلك الحالة يصبح هذا الامتحان بمثابة الدور الأول لمثل هؤلاء الطلاب.

 

وينص قانون الثانوية العامة على أن الطالب له الحق في دخول الامتحان مرتين خلال العام الدراسي المقيد به ، المرة الأولى هي الدور الأول وإن لم يجتاز مادة أو أكثر له الحق في دخول امتحان الدور الثاني ، وفي حالة تم تأجيل امتحانات الطالب إلى الدور الثاني بسبب الظروف القاهرة التي حددتها الوزارة يكون الامتحان في هذه الحالة هو امتحان الدور الأول بالنسبة له ، وتحدد الوزارة لمن يرسب في مادة أو أكثر من هؤلاء الطلاب (الذين تم استثنائهم لظروف قهرية) موعد امتحان يكون بمثابة الدور الثاني لهم ، وأنه لا يعني ذلك وجود امتحانات دور ثالث كما يروج البعض.

الجريدة الرسمية