رئيس التحرير
عصام كامل

سعفان يكشف تفاصيل التجربة المصرية في الاستجابة لتأثير كورونا على العمالة

وزير القوى العاملة
وزير القوى العاملة محمد سعفان

قامت منظمة العمل الدولية بجنيف في إطار جهودها بشأن جائحة فيروس كورونا بتسجيل لقاءات فيديو عن بعد عبر تقنية الفيديو كونفرانس مع وزراء العمل والتوظيف في جميع دول العالم أو غيرهم من المسئولين الحكوميين الرئيسين، وممثلي أصحاب العمال والعمال والطلاب وغيرهم من ممثلي الجهات الفاعلة في عالم العمل، وذلك للتعرف على استجابات بلدانهم لتأثير الوباء على العمالة والتوظيف. 

 ومن المقرر إجراء 100 لقاء على مدى الأسابيع القليلة المقبلة؛ والتي سيتم بثها على الموقع الالكتروني لمنظمة العمل الدولية في البوابة الخاصة بفيروس كورونا. 

اقرا ايضا: 

"القوى العاملة": 40% الحد الأعلى لتخفيض أجر العامل بالسعودية – 

وكان محمد سعفان وزير القوى العاملة من أوائل المتحدثين على المستوي الدولي عن تأثير كورونا على العمالة والتوظيف، والتجربة المصرية الرائدة في هذا الشأن. 

وفي بداية رده على سؤال من المنظمة حول ماهي السياسات التي اتخذتها مصر لحماية المجتمع والعمالة في ظل جائحة كورونا؟ 

 قال وزير القوي العاملة: إن العالم يعاني من هذه الجائحة وتعد من أكبر الكوارث التي أثرت على العالم حتى هذه اللحظة، وهناك محاولات عديدة لمحاولة السيطرة على هذا الفيروس دون الوصول إلى علاج مما يزيد من صعوبة الأمر على الدول، مشدد علي أن هناك تأثير إقتصادي شديد على كافة دول العالم من جراء كورونا، ذاكراً أن ما مرت به مصر من إصلاحات اقتصادية منذ عام 2014 أعطاها القدرة على مجابهة هذا الأمر.

ولفت وزير القوي العاملة محمد سعفان، إلي أن الحكومة المصرية نفذت العديد من السياسات لحماية المجتمع من تداعيات (كوفيد-19)،  وتحفيز الإقتصاد ودعم الدخل وتعزيز الحوار الإجتماعي ، فقد خصصت مائة مليار جنيه لمواجهة هذه التداعيات.

 

واضاف أنه تم إتخاذ العديد من التدابير لحماية المجتمع منها علي سبيل المثال: تعليق المدارس والجامعات وتطوير أدوات التعليم الألكتروني ، وإغلاق المطارات منذ 19 مارس 2020، وإتخاذ إجراءات بشأن حظر التجول، وإغلاق المتاحف والمواقع الأثرية وغلق كافة المطاعم والنوادي الليلية والصحية وحمامات السباحة الموجودة بالفنادق، فضلا عن تعليق جميع الفاعليات والحفلات والمناسبات الإجتماعية ، كما تم تعقيم وتطهير كافة المتاحف والمناطق الأثرية والفنادق علي مستوي الجمهورية . 

 

واستطرد "سعفان" : أما علي صعيد حماية العمال في مكان العمل فقد صدر قرار رئيس مجلس الوزراء لأتخاذ الأجراءات الأحترازية، وذلك بتخفيض عدد الموظفين العموميين في أماكن عملهم، والسماح بالعمل من المنزل ،ومنح ذوي الإعاقة والنساء الحوامل والإمهات اللائي لديهن أطفال أقل من  12 عاماً إجازة إستثنائية مدفوعة الأجر، بالإضافة إلي أصحاب الأمراض المزمنة ، فضلا عن توقف الأنشطة المتعلقة بالتدريب.

 

ولفت إلي أنه تم -أيضا- إجراء جولات مستمرة لمفتشي العمل والسلامة والصحة المهنية للمنشأت الصناعية لمراقبة إلتزامهم بالتعليمات الخاصة بتنفيذ كافة الإجراءات والتدابير الإحترازية اللازمة لموجهة الفيروس لضمان سلامة العاملين بهذه المنشأت.

الجريدة الرسمية