رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أمريكا تدين اقتراح الصين بشأن هونج كونج وتصفه بالـ "كارثي"

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو

وصف وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم الجمعة تشريعا جديدا تقدمت به الصين يتعلق بالأمن القومي في هونج كونج بأنه كارثي.

وقال بومبيو إن هذا التشريع  يحمل تبعات على المعاملة الاقتصادية التفضيلية التي تمنحها الولايات المتحدة لهونج كونج.

وتعتزم الصين فرض تشريع أمني جديد على هونج كونج بعد مظاهرات مؤيدة للديمقراطية العام الماضي، ما دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى التحذير من أن الولايات المتحدة سترد بقوة كبيرة على محاولة فرض المزيد من السيطرة على المستعمرة البريطانية السابقة.

الصين ترفع ميزانية الدفاع

وقال بومبيو "تدين الولايات المتحدة، مقترحا بفرض تشريعات الأمن القومي من جانب واحد وبشكل تعسفي على هونج كونج".

 

وأكد بومبيو على أن بلاده تحث بكين بقوة على إعادة النظر في مقترحها الكارثي، والتقيد بالتزاماتها الدولية، واحترام الدرجة العالية من الحكم الذاتي والمؤسسات الديمقراطية والحريات المدنية في هونج كونج، والتي هي أساس للحفاظ على وضعها الخاص بموجب القانون الأمريكي".

 

ومضى بيان بومبيو إلى ما هو أبعد من تحذير وزارة الخارجية أمس الخميس، مؤكدا على مدى سرعة استجابة العالم لخطط بكين بعد الاحتجاجات الجماهيرية المؤيدة للديمقراطية التي شهدتها هونج كونج العام الماضي.

 

يذكر أن "قانون حقوق الإنسان والديمقراطية في هونج كونج" الذي صدق عليه ترامب العام الماضي يطلب من وزارة الخارجية، أن تؤكد كل عام على الأقل أن هونج كونج لا تزال تتمتع بقدر كاف من الحكم الذاتي للإبقاء على الشروط التفضيلية الأمريكية للتجارة التي ساعدتها على الاحتفاظ بموقعها كمركز اقتصادي عالمي.

Advertisements
الجريدة الرسمية