رئيس التحرير
عصام كامل

"فيتو" داخل مأوى الصيادين قبل نقلها لبشاير الخير ٣| صور

مأوى الصيادين التي
مأوى الصيادين التي سيتم نقلها لبشاير الخير ٣

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشروع بشاير الخير ٣ بمحافظة الإسكندرية، والتي سيتم نقل فيها قاطني منطقة مأوى الصيادين المجاورة للمشروع كمرحلة أولى ويقدر عددهم بين ٦الاف إلى ١٠ آلاف اسره. 

وأجرت “فيتو” جولة داخل منطقة المأوى للتعرف على تاريخها وطبيعة أهلها، والتي يعود تاريخها لعام ١٩٦٣، وتتكون أغلب المنطقة من عشش أو مبان ذات دور أو دورين وغير مخطط ويعاني أهلها من حياة غير آدمية وتم تصنيفها منطقة عشوائية غير مخططة طبقا لتصنيف محافظة الإسكندرية ووزارة التنمية المحلية. 

قبل افتتاحها رسميا.. "فيتو" داخل بشاير الخير 3 | صور

 

قال ياسر مهدى ، من سكان مأوى الصيادين: إنه يعود تاريخ بناء المنطقة إلى عام ١٩٦٣، وكانت عشش صفيح وتطور الأمر فى كثير من الأماكن وتم البناء فيها بالأسمنت والحديد ولكن ظلت كثير من العشش موجودة رغم ذلك. 

 
 

 

 

 
 

 

وأضاف مهدي، إنها سميت مأوى الصيادين، لأن أغلب قاطنيها كانوا صيادين ببحيرة مريوط، قبل تعرض البحيرة للجفاف والغرق بمياه الصرف الصحى، وأصبح معظم صيادى البحيرة بدون دخل واضطر بعضهم إلى ترك الصيد والعمل في مهن أخرى. 

 
 

 

وأضاف محمد محمود، من سكان المنطقة:إننا نعيش حياة غير آدمية، وأهم مشاكل مأوى الصيادين، عدم توفير مرافق عامة أو خدمات توفر حياة كريمة؛ منها الصرف الصحى، ولا يوجد بها مدارس، أو مستشفى، ورغم الاستجابة لإنشاء مكتب صحة، إلا أنه لا يوجد به أطباء متخصصون، ومهما كان نوع المرض عظام أو باطنة أو صدر يُصرف للمرضى نوع دواء واحد، مؤكدا أن مشروع بشاير الخير٣ يعد نقلة حضارية تحقق لهم حياة كريمة، ونحلم بيوم نقلنا لبشاير الخير ٣

 

 

 

 

الجريدة الرسمية