رئيس التحرير
عصام كامل

مرسيدس بنز CLK GTR بمهارات GT

مرسيدس بنز CLK GTR
مرسيدس بنز CLK GTR

تعد مرسيدس بنز CLK GTR واحدة من الطرازات المصممة لإرضاء صانعي قواعد بطولة الاتحاد الدولي للسياراتGT.

 

الاتحاد الدولي للسيارات لديه قواعد لكي تكون السيارة مؤهلة لفئة GT1 واحتاجت مرسيدس-بنز إلى إنشاء ما لا يقل عن 25 من CLK GTRs القانونية على الطرق كونها مصممة لقسوة سباقات التحمل ظهرت سيارة CLK GTR لأول مرة كنموذج أولي في عام 1997 مع الحفاظ على هيكلها من ألياف الكربون ومظهرها المتطرف ومقصورتها كانت متقنة تقدم تكييف الهواء كواحدة من الكماليات القليلة كانت قيمتها  1.547.620 دولارًا عند شرائها جديدة.  

 

بمحرك  V12 سعة 6.9 ليتر وسطي يولد قوة 604 أحصنة دون الحاجة إلى مقيّد للهواء وقد سجلت تسارع من الصفر إلى 60 ميلا في الساعة في أقل من 3.8 ثانية وكانت السرعة القصوى التي لا تصدق هي 214 ميلا بالساعة.

وقامت AMG بإنتاج 20 نسخة لطراز الكوبيه لكنهم قد لا حظوا بالفعل أن هذا العدد أقل من 25 وهو العدد الذي من المفترض انتاجه.

وتم إنشاء نسخة رودستر مع إجراء العديد من التعديلات بما في ذلك إزالة السقف وتعزيز الهيكل الإضافي وملف ديناميكي هوائي جديد تمامًا لجزء خلفي من السيارة وإدراج جناح خلفي كبير مشابه لجناح سيارة CLK LM الجديدة وتم إنتاج ستة سيارات CLK GTR رودستر الأولى باللون الأسود والثانية مميزة من الفضة الداكنة وتم الانتهاء من السيارات الأربع المتبقية في اللون الفضي .

بقدر ما كان CLK GTR و رودستر  مثيرًا للإعجاب ومن بعدها تم إضافة قوة أكبر للسيارة التي حولت طراز CLK GTR  إلى ما يعرف باسم سوبر سبورت تم تبديل محركات بعض الطرازات التي تم انتاجها لتتميز بمحرك AMG القوي سعة 7.3 لتر وهو المحرك المستخدم في في مرسيدس بنز SL 73 و باجاني زوندا مما أدى لإنتاج قوة جديدة قدرها 655 حصانًا وهذا التناسق القانوني على الطريق يمكن أن يتخطى الآن سيارة السباق.

اليوم تمثل هذه السيارات حقبة ماضية من سيارات السباق GT1 وتحقق مبالغ طائلة في المزاد.  باعت شركة RM Sotheby سيارة CLK GTR "العادية" مقابل 4515000 دولار في مزاد مونتيري في عام 2018.

 

ونادرًا ما تُطرح موديلات سوبر سبورت للبيع وقد باعت شركة RM سيارة واحدة في عام 2012 مقابل 11000000 دولار في نفس المزاد واليوم تستحق السيارة أكثر بكثير.

الجريدة الرسمية