الثلاثاء 26 مايو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

علاقات متوترة مع بومبيو.. تفاصيل وفاة السفير الصيني في إسرائيل

السفير الصيني في إسرائيل
السفير الصيني في إسرائيل

في خطوة مفاجئة أعلنت الصحف العبرية اليوم الأحد وفاة السفير الصيني في إسرائيل “دو في” داخل مقر إقامته في مدينة هرتسليا غير أن اللافت أن الإعلان عن خبر وفاته يأتي بعد يومين من تصريحاته المناهضة لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.



البداية في فبراير 

 

 

السفير الصيني في إٍسرائيل دو في وافته المنية عن عمر ناهز 58 عامًا في ظروف وفاة ملابساتها غير واضحة حتى اللحظة، وبدأ السفير دو فترة ولايته في إسرائيل في الآونة الأخيرة فقط ، في خضم أزمة كورونا ووصل إلى إسرائيل في فبراير الماضي وعند وصوله ، طُلب منه قضاء أسبوعين في العزل.

وأكدت مصادر  في السفارة أنه مات على ما يبدو أثناء الليل وفي الصباح حاول مساعدوه إيقاظه ووجدوه لا يتنفس.

والتقييم الأولي هو أنه يعاني من سكتة قلبية كما وصل محققو الطب الشرعي إلى المنزل للتحقق من ظروف الوفاة ووفقاً للشرطة، سيتم نقل الجثة إلى معهد الطب الشرعي للتحقيق والتعرف عليها.

العمل في أوكرانيا

 

 

قبل توليه منصبه في إسرائيل عمل دو في سفيراً لأوكرانيا في 2019-2016 وهو حاصل على درجة الماجستير في القانون وانضم إلى وزارة الخارجية الصينية عام 1989 وعمل في المقر.

وفي عام 1994 ، ذهب في مهمة كمساعد في السفارة الإستونية حتى عام 1997 ، ثم عاد إلى بلاده وشغل عددًا من المناصب الأخرى.

ولن تصل الجثة إلى الصين في وقت قريب حيث أن لدى وزارة الخارجية الإسرائيلية إجراءات منظمة في حال وفاة سفير أجنبي حيث يقوم مدير مراسم وزارة الخارجية ورئيس الدائرة المسؤول عن دولة السفير بالاتصال بالسفارة لتقديم المساعدة في الأمور المتعلقة مع السلطات في إسرائيل وإعادة الجثة إلى بلدها الأصلي لكن في الوقت الحاضر ، من الصعب إعادة الجثة لأنه لا توجد رحلات جوية.

ويُتوقع أن تقام مراسم صغيرة في مطار بن جوريون ، بحضور اثنين من مسؤولي وزارة الخارجية الإسرائيلية عن مجلس

الصين معك

 

 

في بداية فترة ولايته في مارس، أصدر رسالة يدعم فيها الإسرائيليين ، قائلاً: "نواجه تحديًا كبيرًا وهو وباء كورونا وإسرائيل أيضًا لذا أحب أن اوجه رسالة للجمهور الإسرائيلي: "كن قويا وشجاعا. الصين معك ".

تعازي إسرائيلية

وتحدث مدير وزارة الخارجية الإسرائيلية يوفال روتيم مع نائب السفير الصيني داي يومينج وأعرب عن تعازيه لوفاة السفير دو، وأضاف روتم أن وزارة الخارجية ستساعد السفارة الصينية في أى شئ تحتاجه.

بومبيو خلال الزيارة إلى الأراضي المحتلة أعلنها صراحة وقال: "نحن قلقون بشأن الاستثمار الصيني حول العالم"، مضيفًا أن هناك مخاطر حقيقية في التعاون مع الصين، لأن الصين تعرض المواطنين الإسرائيليين للخطر".

مخاوف أمريكية

وعبر عن المخاوف الأمريكية من إمكانية تمكن الحزب الشيوعي الصيني من الوصول إلى البنية التحتية الإسرائيلية، وأنظمة الاتصالات الإسرائيلية - أي شيء يعرض المواطنين الإسرائيليين للخطر، وبالتالي يعرض للخطر قدرة الولايات المتحدة على العمل مع إسرائيل في مشاريع مهمة، مؤكدًا أن المخاطر بالفعل حقيقية، وهى التصريحات التي تعتبر أشبه بوضع إسرائيل أمام اختبار وهو المفاضلة بين العلاقات مع الصين أو العلاقات مع أمريكا.

واللافت أن الوفاة جاءت بعد زيارة بومبيو قبل أيام قليلة لإسرائيل وهى الزيارة التي أعلن فيها بومبيو صراحة عن غضب و قلق واشنطن من الوجود الصيني في إٍسرائيل وقال تصريحات مثيرة: "نحن قلقون بشأن الاستثمار الصيني"، مضيفًا أن هناك مخاطر حقيقية في التعاون مع الصين، لأن الصين تعرض المواطنين الإسرائيليين للخطر".

وعبر عن المخاوف الأمريكية من إمكانية تمكن الحزب الشيوعي الصيني من الوصول إلى البنية التحتية الإسرائيلية، وأنظمة الاتصالات الإسرائيلية - أي شيء يعرض المواطنين الإسرائيليين للخطر، وبالتالي يعرض للخطر قدرة الولايات المتحدة على العمل مع إسرائيل في مشاريع مهمة، مؤكدًا أن المخار بالفعل حقيقية، وهى التصريحات التي تعتبر أشبه بوضع إسرائيل أمام اختبار وهو المفاضلة بين العلاقات مع الصين أو العلاقات مع أمريكا.

الطبيب الفرنسي ديدييه راؤول: وباء كورونا سينتهي ولا وجود لموجة ثانية من العدوى | فيديو

ورد السفير الراحل حول حديث بومبيو إن الاستثمار الصيني في إسرائيل خطير قائلًا: "في السنوات الأخيرة اعتبر بومبيو أي استثمار صيني يشكل خطرا أمنيا ولكن بالنظر إلى انخفاض استثمارات الصين في إسرائيل كيف يمكن القول إن الصين تشتري إسرائيل؟، مضيفًا: "التعاون الإسرائيلي الصيني انتصار للجانبين"، ما يشي أنه ربما تكون وفاة غضب أمريكي لكن الأيام القادمة سوف تجيب.  

Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067