رئيس التحرير
عصام كامل

صحفي تركي يكشف أطماع أردوغان في أراضي ليبيا والعراق واليونان

رجب طيب أردوغان
رجب طيب أردوغان

كشف صحفي تركي عن أطماع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التوسعية في اليونان وليبيا مشيراً إلى أن 100 منظمة تركية تسعى لرفع دعوى قضائية لضم جزر باليونان وأراضي بالموصل وكركوك والقرم وليبيا لتركيا بحسب صحيفة "زمان" التركية.

 

وقالت صحيفة "زمان" التركية إن مراسل صحيفة يني عقد في أنقرة، حاجي ياكيشيكلي جدد حديثه عن أطماع توسعية لتركيا في أراضي دول أخرى، كانت قديما تحت ولاية الإمبراطورية العثمانية. 

 

وقال ياكيشيكلي إن جمعية العالم التركي للتضامن والتكافل و100 منظمة للمجتمع المدني في تركيا يستعدون لرفع دعوى قضائية لضم الجزر الإثني عشر -التي عليها خلاف مع اليونان- والموصل وكركوك والقرم وتراقيا الغربية وليبيا إلى الأراضي التركية، بحسب زمان.

 

تركيا تفرض حظر تجول في 15 ولاية لمدة 4 أيام بسبب كورونا

 

وذكر ياكيشيكلي في تغريدة على حسابه بعنوان "الخبر المذهل" إمكانية إعادة ضم هذه الأراضي إلى تركيا، فقال: "ها هو الخبر المذهل.. جمعية العالم التركي للتضامن والتكافل بالتعاون مع 100 من منظمات المجتمع المدني التركي يستعدون لفتح دعاوى دولية بشأن الجزر الاثني عشر وليبيا وكريت والموصل وكركوك والقرم وتراقيا الغربية. بالإمكان ضم هذه الأراضي إلى تركيا مجددا". 

 

وأشارت الصحيفة التركية إلى أنه بموجب معاهدة لوزان في عام 1923 تنازلت تركيا عن مطالبها بجزر دوديكانيسيا وقبرص ومصر والسودان والعراق وسوريا، وامتيازاتها في ليبيا، في المقابل، أعيد ترسيم الحدود مع سوريا وضم عدد من مدنها الشمالية إلى تركيا.

الجريدة الرسمية