رئيس التحرير
عصام كامل

الصين تعلن إطلاق قمرين اصطناعيين لإنترنت الأشياء

قمر صناعي
قمر صناعي

أطلقت الصين في المدار أول قمرين اصطناعيين من كوكبة مخصصة  بـ"إنترنت الأشياء" وهي  التكنولوجيا التي تتيح للتجهيزات الإلكترونية التواصل فيما بينها.

وحصلت عملية الإطلاق اليوم الثلاثاء من قاعدة جيوغوان شمال غرب لتؤذن بانطلاق "مشروع شينغيون" حسبما ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة.

 

اقرأ ايضا

سعر ومواصفات realme 6 pro  

وسيكون "شينغيون -2 01" و"شينغيون-2 02" جزءًا من 80 قمرًا اصطناعيًا للاتصالات ستكون كلها في المدار الأرضي المنخفض -على علو أقل من ألفي كيلومتر - بحدود سنة 2023.

ويشكل مشروع شينغيون الكوكبة الفضائية الأولى المخصصة لإنترنت الأشياء المطورة بصورة مستقلة من الصين.

ويعمل إنترنت الأشياء على إقامة تواصل بين جهازين إلكترونيين عن طريق الإنترنت دون تدخل بشري وهو قد يعمل على أجهزة استشعار أو تجهيزات من الحياة اليومية.

وتستخدم هذه التقنية لأهداف كثيرة بينها على سبيل المثال تحسين حركة المرور وتطوير فعالية الإدارة فضلًا عن الأساور القادرة على رصد الأمراض وأجهزة التدفئة التي تتكيف تلقائيًا مع الطقس.

ومن المتوقع أن يحقق إنترنت الأشياء طفرة مع تطوير شبكة الجيل الخامس التي توفر سرعة أعلى بمئة مرة من شبكات الإنترنت من الجيل الرابع المتوافرة حاليًا.

وليست الصين وحيدة في هذا المجال. فقد أعلنت مجموعة "يوتلسات" الأوروبية للأقمار الاصطناعية في سبتمبر إطلاق كوكبة من 25 قمرًا اصطناعيًا قزمًا للانطلاق في سوق إنترنت الأشياء.

الجريدة الرسمية