رئيس التحرير
عصام كامل

صفر إصابات!

عداد الإصابات العالمى بفيروس كورونا المستجد مازال يعمل ولم يتوقف رغم أن بعض الدول قالت إن هذا العداد لديها توقف مثل تونس والأردن وأنها وصلت إلى مرحلة صفر إصابات.. 

والأغلب أن هذا العداد لن يتوقف وسوف يستمر يعمل وسوف تزيد أعداد الإصابات فى العالم، وأيضاً عدد الوفيات.. وكل ما يأمله العالم الآن فقط فى ظل عدم وجود لقاح لهذا الفيروس هو أن يعمل هذا العداد ببطء وأن ينخفض معدل زيادة الإصابات بالفيروس، وأن ينخفض معدل العدوى إلى واحد أو اقل، أى أن يظل الفيروس تحت السيطرة..

اقرأ ايضا: المصابة رقم (٣١) بالفيروس!

ولا يدعى أحد أن بلاده سوف تتخلص تماما من هذا الفيروس المستجد.. بل إن بلادا أعلنت وصولها إلى مرحلة صفر إصابات، وعايرنا البعض بها، عادت لتسجل إصابات جديدة مجددا، بعد تخفيف بعض قيود العزل الاجتماعى والغلق الاقتصادى.. 

وقد حدث ذلك حتى المدينة التى ظهر فيها هذا الفيروس وهى مدينة ووهان الصينية، التى صارت أشهر مدن العالم الان، عاد ظهور الفيروس بها مجددا.

  هكذا الفيروس المستجد مازال موجودا ولن تتخلص  من خطره أى دولة فى العالم إلا مع بقية الدول.. أى مادام موجودا فى دولة واحدة فى العالم سوف يظل يهدد بقية الدول.. ألم يبدا بالصين ثم إنتشر فى معظم أنحاء العالم؟!..

 

اقرأ ايضا: سباق لقاح كورونا

هذا ما تقوله وتكرر قوله حتى الآن منطمة الصحة العالمية، وتقول أيضا إن ما تعلنه الدول عن عدد الإصابات لديها يعكس أساسا قدراتها على فحص المزيد من الحالات ولا يعكس العدد الحقيقى للإصابات بالفيروس..

أى يمكن أن تسجل دولة أنها وصلت إلى مرحلة صفر إصابات وفى ذات الوقت يكون لديها إصابات لم ترصدها، وبذلك تفسر انخفاض الإصابات بالفيروس فى عدد من الدول الافريقية..

وتؤيد المنظمة العالمية أن دول العالم سوف تتخلص  معا من خطر هذا الفيروس.. وهذا يعنى إنه إذا تم اكتشاف لقاح فعال له يجب أن يتوفر لكل دول العالم، فلن تنجو دولة بمفردها.   

الجريدة الرسمية