رئيس التحرير
عصام كامل

قبل إعلان جائزة البوكر 2020 | يوسف زيدان: فردقان كانت 20 ألف نسخة في طبعتها الأولى

رواية فردقان للكاتب
رواية فردقان للكاتب يوسف زيدان

تمتلك كل رواية أدبية عالمها الخاص الذي كتبت وأحيكت على منواله فالروايات تارة تكون مستمدة من حياة كتابها وواقعهم وتارة أخرى تحاك من إيمان الكاتب وربما تاريخه وتاريخ أمته.

"فردقان" رواية الكاتب الكبير يوسف زيدان التي تنافس هذا العام ضمن القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر 2020” المقرر إعلانها في تمام الساعة الواحدة ظهر اليوم على قناة اليوتيوب الرسمية للجائزة.

تبدو "فردقان" بحسب ما يؤكد كاتبها امتدادًا لفكرته وإيمانه بتبني سرد ورواية تاريخ وحياة الشخصيات المضيئة التي أثرت إيجابيا في تاريخنا ، وذلك مواجهة لتلك الأعمال التي تتبنى تسليط الضوء على الشخصيات السلبية والسفاحين وسافكي الدماء باعتبارهم أبطالًا.

يقول زيدان في حديثه عن الرواية ضمن حديثه للمنصة الإعلامية التابعة للجائزة: "استغرقت كتابة الرواية قرابة عامين ، لكنني اعتمدت فيها على معارف ومصادر مخطوطة ومطبوعة ، تراكمت بذهني خلال سنوات طوال.. وكتبت مسودات الرواية في عدة أماكن ، وكان تبييض الشكل النهائي لها في القاهرة والإسكندرية حيث أسكن نصف الوقت هنا ، والنصف الآخر هناك.

واستقبل الجمهور الرواية بحفاوة شديدة وهو ما أكده يوسف زيدان في حديثه حيث قال: "كان القراء ينتظرون الرواية وقال الناشر يوم حفل إطلاقها بالقاهرة (ممازحًا أو مصرّحًا) أن مطابع دار الشروق لا تستطيع ملاحقة الطلب على كتاباتي وذكر أن الطبعة الأولى منها كانت عشرين ألف نسخة" .

الجريدة الرسمية