رئيس التحرير
عصام كامل

بعد خروجه من مستشفى قها للعزل.. الطبيب المتعافي من كورونا يروي رحلته مع الفيروس

الدكتور أيمن سليمان
الدكتور أيمن سليمان

“أصعب ما مر عليَّ في حياتي".. هكذا وصف الدكتور أيمن سليمان طبيب زمالة الأمراض المعدية بحميات العباسية المنتدب من حميات طوخ والذي تعافى من فيروس كورونا وخرج اليوم  من الحجر الصحي بمدينة قها، رحلته مع الفيروس.

أوضح سليمان أنه يتعامل يوميا مع العديد من الحالات المشتبه بها، والمصابة بفيروس كورونا؛ لذلك منذ بدء الأزمة وهو يقدر جيدا الوضع الموجود به، ويتخذ كافة الاحتياطات من ارتداء الأقنعة والتعامل بالمطهرات والكحول مع الجميع، مشيرا إلى أنه منذ شهرين لم يلمس أطفاله ووالده ووالدته الذين يعيشون معه في نفس المنزل خوفا عليهم من العدوى وكان ينام في منزله مرتديًا "الماسك".

وأكمل سليمان أنه شعر بأعراض المرض منذ 12 يوما تقريبا والتي تبدأ بتكسير في الجسم واحتقان في الحلق وتتطور بارتفاع درجة الحرارة، مشيرا إلى أنه فور إبلاغه بإيجابية العينة الخاصة به، توجه إلى مستشفى العزل الصحي بقها.

“شهادتي مجروحة في مستشفى قها ولكنها الحقيقة”.. هكذا وصف سليمان تعامل الطاقم الطبي من أطباء وتمريض معه خلال فترة العزل التي لم تتخط الـ 10 أيام فهناك طاقم طبي في كافة التخصصات.

وأضاف الدكتور أيمن، أن الإصابة بكورونا كأي دور برد شديد ولكن المشكلة أنه كفيروس يستغل التجمعات والانتشار في تطوير نفسه ويكوِّن سلالات أكبر وأقوى، بالإضافة إلى أن الإصابة هو ألم شديد وإرهاق نفسي كبير جدا بأن تشعر أنك مصدر عدوى وتشكل خطرا على حياة أسرتك.

وتابع أن الحكومة ووزارة الصحة تبذل مجهودًا جبارًا، ولكن المشكلة أن الشعب يحتاج مزيدًا من الالتزام والوعي. 

وأكمل الدكتور أيمن سليمان أنه إذا التزم الشعب 10 أيام فقط بتعليمات الحكومة سيتم القضاء علي الفيروس تماما، منوها إلى أن فكرة إصابة أحد أفراد الطاقم الطبي خسارة كبيرة لجندي يقاتل في المعركة وأيضا يتعامل مع عدد كبير من المرضى. 

وأضاف أنه بلا تفكير بعد أن أنهى إجراءات العزل بإجراء مسح وإثبات سلبيته مرتين كل مرة بعد ٤ أيام، و٤٨ ساعة من اختفاء الأعراض ومغادرة مستشفى قها وفور عودته لمنزله اليوم سيقوم بعزل نفسه ١٤ يوما.. وبعدها بلا تفكير سيعود إلى عمله يقاتل.

وأضاف أنه قضى ٣ سنوات في الخدمة العسكرية وإذا قامت حرب في تلك الفترة كان سيقاتل.. ونفس الحال دوره اليوم هو قتال في تلك الحرب ولا مجال للتراجع مستودعا نفسه وجهده في سبيل الله.

عزاء وحفل زفاف.. نائب كرداسة يكشف تفاصيل إصابات قرية المعتمدية بكورونا

ووجه رسالة للمواطنين: "أرجوكم ابقوا في منازلكم".. فلا يوجد خيار آخر ولا وسيلة للقضاء على الفيروس سوى التزام المنزل فلا يتخيل أحد حياة أي فرد في المنظومة الصحية.. فهم "مش عايشين" ويقاتلون من أجلكم، مؤكدا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أعطى كل التسهيلات للمواطنيين وسهل كل الإجراءات ولابد أن يكون المواطن على قدر الثقة.

وقال الدكتور عماد عطا، مدرس مساعد الحالات الحرجة بمستشفى العزل بقها: إن جميع الحالات الموجودة بالمستشفى حالتهم مستقرة، وأنه يتم عمل لهم مسح يومي لمتابعة حالاتهم الصحية بشكل دوري، مشيرا إلى ان نسبة الشفاء مرتفعة والوضع مستقر للمرضى.

الجريدة الرسمية