رئيس التحرير
عصام كامل

برعاية "سانوفي" الفرنسية.. تفاصيل اختبار دواء تجريبي جديد لعلاج كورونا في إسرائيل

فندق الحجر الصحي
فندق الحجر الصحي بإسرائيل

نشرت وسائل الاعلام العبرية تفاصيل اختبار دواء تجريبي جديد لعلاج كورونا بثلاثة مستشفيات في إسرائيل، مشيرة الي أن العلاج تمت تجربته لأول مرة على سيدة 64 عاما في مستشفى "شيبا" وسط إسرائيل حالتها متوسطة.

وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية مساء اليوم الثلاثاء ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا إلى 65 والإصابات إلى 9248.

ودفع تسارع الإصابات بفيروس كورونا في إسرائيل إلى زيادة تشديد القيود ولا سيما على المجتمعات اليهودية المتدينة، التي كانت ترفض الانصياع لتعليمات وزارة الصحة بالبقاء في المنازل.

نتنياهو يخرج من الحجر الصحي.. غدا

علاج الإصابة بـ "كورونا"

وبحسب تقرير نشره موقع i24 الاخباري الإسرائيلي ان الدواء  الذي يطلق عليه اسم "كابزارا" سيضاف الى سلة الادوية المحدودة جدا والمتوفرة اليوم لعلاج الحالات الخطيرة التي تعاني من فيروس كورونا وكافة هذه الادوية أيضا تجريبية لم يتم اعتمادها بعد كعلاج للإصابة بفيروس كورونا.  

تجربة الدواء

وتجري شركة الادوية الفرنسية "سانوفي"  بحثها باستخدام الدواء الجديد فيها على مدار شهرين بمشاركة 40 مريض من إسرائيل (و300 بالعالم) وسيتلقون العلاج في مستشفى شيبا مركز اسرائيل، مستشفى اسوتا جنوب إسرائيل ومستشفى هداسا بالقدس، وتعتبر هذه اول دراسة سريرية لعلاج كورونا في إسرائيل.  

ويهدف البحث حاليا لدراسة فاعلية الدواء، والذي بموجب التقديرات يمكن ان يساعد مرضى كورونا الذين يعانون من حالة خطيرة في المستشفيات، حتى اليوم مرضى كورونا الذين كانوا بحالة خطيرة تلقوا عدة ادوية تجريبية ولا يمكن المعرفة أي دواء منها ساعد بتحسن وضعهم، ان تحسن وضعهم بالفعل.  

نتائج ايجابية

وللحصول على مصادقة لاستخدام دواء جديد من قبل سلطات الصحة الكبيرة بالعالم يجب تجربته في اطار واسع وهذا ما تقوم به الشركة الفرنسية للحصول على هذه الموافقة، حيث قررت الشركة الفرنسية "سانوفي" اجراء تجربة لاستخدام الدواء، بعد ان اتضح لها ان مرضى بالصين حصلوا على مركبات مشابهة، لكن ليس باطار بحثي واستجاب جسدهم للدواء بصورة إيجابية ولهذا قررت دراسة العلاج بطريقة دقيقة ومنظمة من خلال بحث دولي. 

هذه التجربة ستستمر شهرين وستجري في ثلاث مستشفيات إسرائيلية وبعد عدة أسابيع من الممكن الحصول على صورة أولية لتأثير الدواء على المرضى.

 

 

علاج ياباني

وسبق وأن اعلن متحدث الحكومة الإسرائيلية عوفر جندلمان أن سفارة إسرائيل في العاصمة اليابانية “طوكيو” تلقت دواء يسمى Avigan اتضح في اليابان بأنه فعال لمعالجة مرضى كورونا.

ولفت جندلمان، خلال تدوينه على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أن الدواء خاص بمنع تدهور حالة المصاب الصحية في المراحل الأولية للمرض، مشيرا إلى أن إسرائيل تبدأ الآن التجارب لاستخدامه على مرضى إسرائيليين بفيروس كورونا.

 

الجريدة الرسمية