رئيس التحرير
عصام كامل

 استمرار الإنتاج طوق النجاة لمحاربة كورونا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

دعت بعض الأصوات بأهمية استمرار عجلة الإنتاج وعدم توقفها بهدف توفير السلع بالسوق المحلى ، حيث تعد الصناعة من أهم القطاعات التى أثبتت قوتها خلال الفترة الراهنة العصيبة، مقارنة بغيرها من القطاعات الأخرى.. وذلك من خلال استمرار عجلة الإنتاج وعدم توقفها.. فبالرغم من تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد فى مصر، فلم يتوقف الإنتاج.

وأكد الدكتور كمال الدسوقي، نائب رئيس غرفة مواد البناء وعضو جمعية رجال الأعمال،  أهمية استمرارية دورة الإنتاج في أي من القطاعات التي يمكن لها أن تستمر في العمل في الأزمة الراهنة ولو بأقل من 50% من طاقتها الإنتاجية.

 

 وأشار إلى أهمية الالتزام الكامل للشركات بالتدابير الوقائية اللازمة للحد من انتشار الفيروس بما يضمن الحفاظ علي العمالة ووفاء الشركات بالتزاماتها المالية في الأجور.

 

وأضاف الدسوقي، أنه من الضرورى الحفاظ علي تشغيل المصانع واستمرار سلاسل الإمداد للصناعات المحلية استعداداً لما بعد الأزمة في مضاعفة الإنتاج وزيادة الصادرات والخروج من الأزمة بأقل الخسائر الاقتصادية ومن أجل أن نكون مستعدين لإحداث انطلاقة اقتصادية قوية بعد استقرار الأوضاع.

وأكد المهندس حمادة العجواني، وعضو الغرفة العربية الألمانية للتجارة، عضو شعبة الآلات والمعدات بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، أن الصناعة تعد خط الدفاع الأول ، لافتا إلى أن العديد من المصانع  مستمرة في عملها في أغلب القطاعات على الرغم من التداعيات السلبية لأزمة كورونا .

وقال إن هذا هو الوقت الذي يجب فيه العمل من أجل سد احتياجاتنا الداخلية في كافة القطاعات، بل والتوسع في صناعات أخرى نستوردها ويجب الاهتمام بالتعليم الفني كونه قاطرة التنمية .

وأشار العجواني إلى أن الدولة المصرية تقوم بالعديد من الإجراءات اللازمة لدعم القطاع الصناعي والخدمي، بالتزامن مع الأزمة الراهنة فضلا عن وقف تصدير بعض المنتجات بهدف تغطية السوق المحلي.

واكد محمد الجارحي عضو مجلس إدارة غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، ان تصريحات الرئيس تؤكد كل الوقت على أن الأولوية للمواطن والشباب وعليه فلن تكون أولويتنا المادة.

واشار الى ان دورنا كرجال صناعة هو طمأنة العاملين لدينا بعد كل هذه السنوات من الإخلاص والتفاني في العمل ولن يكون نصيبهم منا التخلي عنهم في هذه الظروف”.

وففقا لتصريحات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أكد أن الدولة تدعم قطاع الصناعة المصري بكل الإمكانات المتاحة واستمرار حركة المصانع وعجلة الإنتاج بما لا يعطل العملية الإنتاجية في كافة القطاعات خلال أوقات حظر التجوال، فضلا على أنه لايوجد قيود على حركة الشاحنات وسيارات نقل العمال، على أن تكون مع الشاحنات فواتير البضائع المراد تسليمها، وإذون تسليم البضائع عند عودة الشاحنات، وبالنسبة لسيارات نقل العمال يكون مع السائق خطاب تحرك من الشركة يوضح خط السير من وإلى الشركة.

كما التقى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد زكي السويدي رئيس مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية حيث أكد مدبولي أن الدولة تدعم قطاع الصناعة المصري بكل الإمكانات المتاحة مؤكدا ما يلي: - استمرار حركة المصانع وعجلة الإنتاج بما لا يعطل العملية الإنتاجية في كافة القطاعات خلال أوقات حظر التجوال.. وأنه لا قيود على حركة الشاحنات وسيارات نقل العمال، على أن يكون مع الشاحنات فواتير البضائع المراد تسليمها، وأذون تسليم البضائع عند عودة الشاحنات، وبالنسبة لسيارات نقل العمال فيكون مع السائق خطاب تحرك من الشركة يوضح خط السير من وإلى الشركة. 

الجريدة الرسمية