رئيس التحرير
عصام كامل

أصابت نتنياهو بالرصاص.. وفاة المناضلة الأردنية تيريزا هلسة

المناضلة الأردنية
المناضلة الأردنية تيريزا هلسة

توفيت المناضلة الأردنية تيريزا هلسة، في العاصمة عمان، اليوم السبت، عن عمر يناهيز الـ 66 عاما  بعد معاناة مع مرض السرطان الخبيث.

ونعى نجل المناضلة الأردنية، سلمان هلسة والدته عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، قائلاً: "فارقتنا أمي صباح اليوم بعد حياة كان عنوانها المحبة والعطاء وصراع مع مرض سرطان الرئة، فارقتنا ولم تفارق وجهها الابتسامة، ولم تفارق للحظة كيانها القوة العجيبة، فارقتنا وما زالت روحها ترفرف على مآسي البؤساء وتحارب لتخلق من البؤس جمالاً".

 

وولدت هلسة عام 1954 في البلدة القديمة في مدينة عكا شمال فلسطين، لعائلة أردنية متوسطة الحال، وهي الثالثة بين أخواتها. والدها أردني ووالدتها فلسطينية.

الرعب يجتاح إسرائيل.. شوارع تل أبيب خالية من المارة بسبب كورونا | فيديو

شاركت المناضلة الأردنية في سبعينيات القرن الماضي، عام 1972، في خطف طائرة "سابينا" البلجيكية، إلى مطار اللد في فلسطين المحتلة، وتم تحريرها بعملية عسكرية أدت إلى استشهاد علي طه أبو سنينة، وزكريا الأطرش، وأثناء عملية استعادة الطائرة، أصابت تيريزا رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو برصاصة في يده، وكان من ضمن الوحدة العسكرية الإسرائيلية المكلفة بتحرير الطائرة، بينما أصيبت هلسة بعدة رصاصات، وألقي القبض عليها، وحُكم عليها بالسجن 22  سنة، ولكن أُفرج عنها بعد 12 سنة، في عملية تبادل أسرى مع العدو.

الجريدة الرسمية