الجمعة 29 مايو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

1.7 مليار نسمة.. كورونا يجبر ربع سكان العالم على الجلوس في المنازل

مصاب كورونا
مصاب كورونا

لجأت الكثير من دول العالم إلى فرض حظر التجوال على المواطنين والإغلاق التام من أجل مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد " كوفيد19"، خاصة بعدما صنفت منظمة الصحة العالمية يوم 11 مارس الجارى مرض فيروس كورونا "جائحة " أو "وباء عالميا"، مؤكدة أن أرقام الإصابات ترتفع بسرعة كبيرة، معربة عن قلقها من احتمال تزايد المصابين بشكل كبير، مما جعل الحكومات تتسارع من أجل تبنى إجراءات بهدف السيطرة على انتشار الفيروس. 



حظر التجول

ومن بين الإجراءات التى اتخذتها الحكومات فى العديد من دول العالم، أوامر بمنع التجول والبقاء فى المنازل وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى أو لاستثناءات أخرى، وألزمت التلاميذ والعديد من الموظفين بالدراسة والعمل عن بعد. 

وبحسب تقرير نشرته " سكاى نيوز" أن أوامر حظر التجول والحجر الصحى العالمى تخطت أسبوعا كنوع من الاستجابة لتفشى وباء فيروس كورونا الجديد المتسارع، بحيث بات واحد من كل 5 أشخاص فى جميع أنحاء العالم محصورون فى منازلهم. 

وحتى اليوم الثلاثاء، بلغ عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا الجديد هناك ما لا يقل عن 398 ألف حالة إصابة مؤكدة فى جميع أنحاء العالم، بينما توفى أكثر من 17260 شخص جراء الفيروس نفسه، فيما تعافى منه حوالى 103 ألف شخص. 

وأشار مدير عام منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إلى أن أول 100 ألف حالة استغرقت 67 يوما للظهور، فى حين أن آخر 100 ألف حالة حدثت خلال 4 أيام فقط، غير أنه أضاف قائلا "لسنا متفرجين عاجزين". 

سويسرا تسجل 770 إصابة جديدة و20 حالة وفاة بـ"كورونا"

1.7 مليار شخص فى المنازل

وجهت الحكومات فى دول العالم المختلفة أوامر ببقاء ما يقدر بنحو 1.7 مليار شخص فى منازلهم، باعتبار ذلك جزءا من التدابير الصارمة التى تتخذها الحكومات لحماية سكانها. 

ومن بين الدول التى اتخذت إجراءات صارمة بشأن الإغلاق وحظر التجول، العديد من الدول العربية، منها على سبيل المثال مصر الأردن والكويت والمغرب وتونس والسعودية وغيرها. 

وأصبحت بريطانيا أحدث دولة تدخل فى نظام الإغلاق، بعد دخول حظر الحركة حيز التنفيذ فى منتصف ليل الاثنين، وتشمل الإجراءات قيودا صارمة على التجمعات وحتى ممارسة التمارين الرياضية. 

4 % من سكان أمريكا

وفى الولايات المتحدة، حيث يخضع حوالى 40 % من السكان للقيود، وتم سن قوانين تجعل من تخزين الإمدادات الطبية جريمة. 

وسجلت فى الولايات المتحدة 582 حالة وفاة وأكثر من 46 ألف حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا الجديد، لكن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب قال، فى مؤتمر صحفى، أنه ليس منفتحا على فكرة تدابير الصحة العامة التقييدية المستمرة. 

 

Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067