رئيس التحرير
عصام كامل

"القمر الخافت".. قمر ثان يزين سماء الأرض  

القمر الخافت
القمر الخافت

أعلن علماء الفضاء أنه حان الوقت الذي تتزين فيه سماء الأرض بقمرين بدلا من قمر واحد والقمر الجديد، عبارة عن كويكب سماوي صخري أطلقوا عليه اسم 2020 "CD3".

الجمعية الفلكية بجدة تكشف حقيقة اصطدام كويكب بالأرض أبريل المقبل

وأكدت هبة الحارس الخبيرة الفلكية، عضو نادي هواة الفلك بالدلتا، أن القمر الجديد يقع ضمن جاذبية الأرض والقمر، و يدور في مدار الأرض القريب منذ ثلاثة سنوات أو اكثر، وقطره يتراوح ما بين 6.2 متر إلى 11.5 متر وهو كويكب غني بالكربون كعادة الكويكبات.

وقالت: إن العلماء أرجعوا سبب تأخر رصد هذا القمر طيلة هذه السنوات الثلاث، إلى أن التلسكوبات الأرضية موجهة على الدوام لرصد أشياء أخرى أكثر أهمية، كما أن بهتان القمر كان له عامل كبير على تعذر رصده طيلة هذا الوقت، فضلا عن أن القمر يتأرجح فيما بين جاذبية الأرض وجاذبية قمرها، لذلك فهو غير مستقر مما لم يسمح برصده. 

وأضافت الحارس، أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم اكتشاف قمر ثان يدور حول الأرض، ففي 2006 و2007 دار كويكب حول الأرض، له قطر يبلغ حوالي 0.9 متر، وأطلق عليه العلماء الكويكب 2006 RH120، وكان هو أول قمر صغير تابع للأرض تم تأكيد دورانه حولها لمدة ثمانية عشر شهرًا كاملين.

يذكر أن منظومة كاتالينا لمسح السماء ومقرها في توكسون بولاية أريزونا هي التي اكتشفت القمر "2020 CD3"، في منتصف فبراير الماضي، وأكدت أنه صغير جدا وخافت ولا يمكن رؤيته بالعين المجردة.  

الجريدة الرسمية