رئيس التحرير
عصام كامل

في يومها العالمي.. السيسي يشيد بالمرأة المصرية.. يثني على ما تقدمه في جميع المجالات.. وتمثيل مشرف في الحكومة والبرلمان

السيسي يشيد بالمرأة
السيسي يشيد بالمرأة المصرية

لاقت المرأة المصرية فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى اهتماما كبيرا حيث يترجم ذلك ما نالته من إشادات وتقدير منه فى عديد من المؤتمرات والمحافل الدولية بالإضافة إلى تخصيص عام كمل ليكون عام المرأة المصرية وهو عام 2017.

 

وعرض السفير بسام راضي المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية عبر حسابه الرسمي على فيس بوك احتفالا بيوم المرأة العالمي الذي يحتفل به العالم اليوم فيديو يتضمن مشاهد من تكريم الرئيس عبدالفتاح السيسي، لعدد من سيدات مصر مصاحباً بكلمات الرئيس عن دور المرأة والثناء على ما تقدمه في جميع مجالات الحياة حيث كان للمرأة دور فى الحياة السياسية، ونصيب عادل فى مجلس النواب، وتذليل العقبات أمامها فى الوظائف النيابية والمناصب القيادية، للاستمرار فى صراعها مع قضية التمكين.

يوم المرأة العالمي

ويحتفل العالم اليوم 8 مارس بيوم المرأة العالمي حيث حصلت المرأة المصرية على العديد من المكتسبات في عهد الرئيس السيسي أبرزها:

 

بلغت نسبة المرأة فى 2018 بمجلس الوزراء 24% بلغ عدد القاضيات 66 قاضية نسبة تمثيل المرأة بالسلك الدبلوماسى 24.8% فى مجالس إدارات المؤسسات الصحفية والقومية 12.5% من إجمالى الأعضاء فى التعليم هناك 49.2% من المقيدين بالتعليم من الفتيات فى مقابل 50.8% للذكور.

 

8 وزيرات ضمن تشكيل الحكومة لتمثلن بذلك 25% منها لأول مرة في تاريخها، وهن: وزيرة التضامن، الدكتورة نيفين القباح ووزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد، ووزيرة الهجرة، السفيرة نبيلة مكرم، ووزيرة التعاون الدولي، الدكتورة رانيا المشاط، ووزير الثقافة، إيناس عبدالدايم، ووزيرة البيئة، الدكتورة ياسمين فؤاد، ووزيرة الصحة، الدكتور هالة زايد وزيرة الصناعة نيفين جامع.

 

وتضمنت المواد الجديدة الخاصة بالمرأة في الدستور تمثيلا مناسبا لها في البرلمان، وتخصيص 25% من مقاعد المجالس المحلية للنساء، إلى جانب ضمان حقها في التعيين في الهيئات والجهات القضائية.

 

مشروعات المرأة المعيلة

وخصص الرئيس السيسي حوالي 250 مليون جنيه لوزارة التضامن بهدف دعم تمويل مشروعات المرأة المعيلة، كما تم في عهده إعداد مشروع قانون يمنع سجن الغارمات. 

 

ودخلت نادية عبده التاريخ بعد تقلدها منصب محافظ البحيرة لأول مرة فى تاريخ مصر، وهذا النجاح التاريخي للمرأة فتح الطريق لنساء أخريات لتولى مناصب عليا فى سلم الهرم الوظيفي.

 

وأصدر الرئيس السيسي في عام 2016 قرارًا بإعادة تشكيل المجلس القومي للمرأة، لأول رة منذ تشكيله، مكلفًا إياه بإستراتيجية تمكين المرأة 2030.

 

وأصبحت السيدات يتقلدن أرفع المناصب في عهده، أبرزها منصب مستشار رئيس الجمهورية للأمن القومي لأول مرة منذ 40 عامًا، وتولى حقيبة وزارة السياحة "الدكتورة رانيا المشاط سابقا" ووزارة الثقافة، لأول مرة للسيدات، وتم تعيين 4 نائبات للمحافظين.

 

وتم تعيين أول امرأة محافظ، وأول امرأة مستشار للأمن القومى لرئيس الجمهورية وتعيين أول نائبة لمحافظ البنك المركزى وتعيين 6 سيدات كنائبات لرئيس هيئة قضايا الدولة، وأول سيدة قاضية تتولى رئاسة محكمة فى مصر، وتعيين نائبات للمحافظين، بالإضافة إلى زيادة نسبة الوزيرات إلى 20%. 

 

مايا مرسى

ومن النماذج المشرفة الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة حيث حصلت على جائزة "امرأة العقد فى التمكين والحياة العامة" بالهند، وتم تكريم السفيرة منى عمر من اتحاد قيادات المرأة العربية، كما أصدر الرئيس السيسى، قرارا جمهوريا بتعيين الدكتورة رشا عياد راغب خليل، مديرا تنفيذيا للأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب، وتعيين الدكتورة شريفة شريف، مديرا تنفيذيا للمعهد القومى للإدارة، واختيار الفنانة التشكيلية المصرية هنا السجينى ضمن عشرين فنانا عالميا. 

 

وحققت مصر فوزا كبيرا فى الانتخابات التى جرت لاختيار أعضاء اللجنة الأممية المعنية بالأمم المتحدة بالقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، إذ حصلت السفيرة نائلة جبر على 143 صوتا خلال الانتخابات التى كانت بالجمعية العامة للأمم المتحدة. 

 

وتم تعيين المستشارة حسناء شعبان أول سيدة رئيسة لمحكمة فى القضاء المصرى، كما يوجد 66 قاضية فى المحاكم، وتم تعيين أول مساعدة لوزير العدل، وفازت الدكتورة غادة والى بجائزة أفضل وزيرة غير متخصصة فى مجال الصحة كما تقلدت منصبا هاما في الأمم المتحدة. 

 

وشغلت المرأة فى وزارة الخارجية منصب سفير ممتاز، وسفير، ووزير مفوض، ومستشار، وسكرتير أول وسكرتير ثانٍ، كما صدرت تشريعات لمكافحة أى تمييز ضد المرأة من خلال تغليظ عقوبة الختان والتحرش وتجريم حرمان المرأة من الميراث، وتضمين مادة فى قانون الاستثمار تنص على المساواة بين المرأة والرجل فى جميع الفرص الاستثمارية. 

 

تمكين المرأة اقتصاديًا

كما اهتم الرئيس بفكرة تمكين المرأة اقتصاديًا خاصة المرأة المعيلة وإطلاق مبادرة قومية للمشروعات متناهية الصغر تمول من صندوق تحيا مصر إلى جانب تكليف وزارة التضامن أيضا بدعم أسر المرأة المعيلة والأسر الأكثر احتياجًا من خلال برامج دعم ميسرة، يقدمها بنك ناصر الاجتماعى، بقيمة 50 مليون جنيه لإتاحة البنية التحتية التى تيسـر على المرأة والأسرة حياتها اليومية فى القرى الأكـثر احتياجًا. 

 

كما تم إتاحة مبلغ 250 مليون جنيه لتقوم وزارة التضامن الاجتماعى بتوفير خدمات الطفولة المبكرة، بما يسمح للأم المصرية بالخروج للعمل والمساهمة في بناء الدولة مع الاستمرار في التوسع في برامج التغذية المدرسية.

 

وتم إعلان عام 2017 عاما للمرأة المصرية، وهى فكرة وافق عليها الرئيس عبد الفتاح السيسى وتبناها، وتم تدشينها فى أحد المؤتمرات فى مارس 2017، وتم خلاله إطلاق الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030 وبما يتماشى مع أهداف التنمية الإقليمية والدولية، والتى تتكون من 5 محاور هى : "التمكين السياسى والاقتصادى والحماية المجتمعية والمحور الثقافى والقانونى". 

 

وقاد المجلس القومى للمرأة بمشاركة 175 ألف سيدة و180 جمعية أهلية صياغة الاستراتيجية والتى تعتبر أول استراتيجية فى العالم فى إطار التنمية المستدامة وأقرها الرئيس السيسى كوثيقة العمل للأعوام المقبلة، وأُدمجت هذه الاستراتيجية مع رؤية مصر 2030.   

الجريدة الرسمية