رئيس التحرير
عصام كامل

سر اختيار الإسرائيليين لـ "نتنياهو" رغم تهم الفساد

رئيس حكومة الاحتلال
رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو

رغم قضايا الفساد التي صدعت رؤوسنا عن فساد رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، إلا أنه وفقًا لمؤشرات النتائج الأولية هو الفائز في انتخابات البرلمان الإسرائيلي "الكنيست" الـ 23 والتي تعتبر الانتخابات الثالثة في أقل من عام بعد فشل نتنياهو في تشكيل الحكومة في المرتين السابقتين ما دفع إلى الذهاب للانتخابات الحالية.

التحريض ضد العرب

أوضح  الإعلام العبري أن أبرز الأسباب لفوز نتنياهو هو التحريض ضد العرب، بالإضافة إلى وصف الإعلام العبري أن نتنياهو يتمتع بالكاريزما الشخصية، إلى جانب الدوافع الأمنية، وأثر كل ذلك على فوزه رغم الفساد.

ويواجه نتنياهو ثلاث لوائح اتهام بالفساد موجهة إليه من مختلف مؤسسات الدولة القانونية والقضائية والشرطية، لكنه لم يكن لها تأثير على مسار الانتخابات الإسرائيلية.

عدم اكتراث الإسرائيليين

وأرجعت التقارير فوز نتنياهو رغم الفساد  إلى عدم اكتراث الإسرائيليين بفساد السلطة ونظام الحكم، ولم يضع الناخب في اعتبارته قضايا الفساد الموجهة ضد نتنياهو، كما أن من يرى في الفساد مشكلة داخلية حقيقية في إسرائيل، هم الـ120 مسؤولا إسرائيليا ممن وقعوا على عريضة رفعوها إلى الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، ولأعضاء الكنيست الـ120، وطلبوا منهم عدم تكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة القادمة".

وأشار إلى أن الغريب أن الجمهور الإسرائيلي لم يخرج إلى الشوارع للمطالبة بإسقاط نتنياهو المتهم بالفساد، ولم يطلب خوض صراع معه لإسقاطه، وقد كانت أمام الجمهور الإسرائيلي فرصة لمنع تدهور النظام السياسي الإسرائيلي إلى مستويات أخرى من الفساد، وخوض صراع على صورة الدولة ومستقبلها..

أغراض سياسية

وبحسب الإعلام العبري فإن واحدة من التعريفات الأكاديمية للفساد هي استخدام مؤسسات الدولة لأغراض شخصية، وفي هذه الحالة يتخذ الجمهور قرارا بعدم انتخاب من يلجأ لمثل هذه الأساليب لتمثيل الجمهور في تنفيذ مصالحه العامة، مع العلم أن نتنياهو متورط في قضية بيع الغواصات، ما عرض أمن إسرائيل للخطر من أجل أغراض سياسية وحزبية عشية الذهاب إلى الانتخابات.

واحتفل  نتنياهو فجر الثلاثاء بـ"انتصاره الكبير" في الانتخابات العامة، حيث وضعته استطلاعات الخروج للناخبين في موقف قوي لتشكيل الحكومة المقبلة ومواجهة الاتهامات بالفساد، فيما اعترف خصمه رئيس حزب "أزرق أبيض" بيني جانتس بـ"خيبة الأمل".

وقال نتنياهو في خطاب لأنصاره وللشعب الإسرائيلي نقلته القنوات التلفزيونية "هذا النصر الليلة الذي فاق كل التوقعات أكبر من نصر عام 1996، لقد واجهنا كل القوى التي قالت عهد نتنياهو ولى وانتهى".

بيبي ملك إسرائيل وكان أنصاره يهتفون أثناء خطابه ويغنون "بيبي ملك إسرائيل يبقى حياً".

وأضاف نتنياهو "انتقلنا من بيت إلى بيت ومن شارع إلى شارع وجبنا البلاد بطولها وعرضها، والتقينا مواطني إسرائيل حيث كان لابد أن نقنع البعض وننقل لهم عدوى حماسنا".

نتنياهو يعلن فوزه في الانتخابات التشريعية

وتابع "كان لهم ثقة فينا لانهم يعرفون اننا جلبنا أحسن ما يمكن لإسرائيل".  

الجريدة الرسمية